28 مارس، 2023

كلية الآثار تقيم ندوة علمية عن مكانة المرأة في الحضارات القديمة

برعاية الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل وباشراف الاستاذ المساعد الدكتورة ياسمين عبد الكريم محمد علي عميد كلية الآثار وتحت شعار ( المراة العراقية شريكا في التنمية المستدامة) اقامت كلية الاثار / وحدة التعليم المستمر بالتعاون مع وحدة تمكين المراة في رئاسة جامعة الموصل ندوتها العلمية الموسومة ( مكانة المراة في الحضارات القديمة) ، بمناسبة الذكرى السنوية ليوم المراة العالمي، حضرها ممثل السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير سالم طه المساعد العلمي لسيادته فضلا عن اساتذة وطلبة الكلية وعددا من الاكاديميين من ذوي الاختصاص.
افتتحت الندوة بكلمة القتها السيدة عميد كلية الاثار ، تلتها كلمة عضو ارتباط وحدة تمكين المراة المدرس المساعد عبير احمد جاسم، بعدها بدأت جلسات الندوة .
تناولت محاضراتها مواضيع عن تعليم المراة في العراق القديم وكيف اهتم العراقيون القدماء بالتعلم والتعليم للفتيات والنساء ودورها ككاتبات في المعابد القديمة وعن نظرة المصريين القدماء لاهمية الدم الملكي في انتقال العرش وفكرة الحكم وطريقة انتقاله في مصر القديمة التي كانت تتمحور حول كون ام الملك حاملة لصفة الدم الملكي.
كما تطرقت محاضرات الندوة الى الاسماء الشخصية للنساء في العصر الاشوري الحديث كما حملتها النصوص المسمارية التي تعود للعصر الاشوري الحديث (٩٠٠_ ٦١٢ق.م) ودلالاتها ومعانيها واوضحت الاسماء التي لازالت مستعملة حتى وقتنا الحالي والامتداد التأريخي لها.
تهدف الندوة الى التعريف بمكانة المرأة في الحقب والأزمنة التاريخية المختلفة للحضارات القديمة ودورها الفاعل في مختلف المجالات.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر