29 مارس، 2023

فريق بحثي في كلية العلوم يحصلان على براءة اختراع

ضمن مشهد الانجازات العلمية في كلية العلوم وفي قسمي الكيمياء والطاقات الجديدة والمتجددة سجل كل من الاستاذ الدكتور اسعد فيصل خطاب والسيدة سارة خالد سعيد براءة اختراع جديدة بعنوان :
“تصنيع عوازل حرارية من خردة مطاط الاطارات والورق وبولي تريفثالات الاثيلين” بالاشتراك مع الاستاذ الدكتور محمد حمزة دحام من كلية المستقبل الجامعة الاهلية.

تضمنت البراءة استعمال نفايات المطاط كمادة أولية لإدخال مجاميع كاربوكسيلية فعالة إلى المطاط المفلكن المكون لها وتحويله إلى مطاط كاربوكسيلي مباشرة دون الحاجة إلى فصل المواد المضافة أو إسترداد المطاط لوحده.

استعملت لهذا الغرض ثلاثة أنواع من المواد الكاربوكسيلية الفعالة للتفاعل وهي Maleic anhydride و N(2,5-dimethoxy phenyl ) maleimic acid)و N(3-Carboxy phenyl)maleimic acid. أجري التفاعل داخل إناء مغلق وباستعمال بيروكسيد البنزويل كمادة بادئة. بعد ذلك تم إجراء تفاعلات للمواد الجديدة المحضرة مع نفايات الورق المستهلك ومع بولي ترفثالات الاثيلين. حيث استعمل المطاط المتفاعل مع Maleic anhydride في إنتاج خليط بوليمري متجانس مع الورق التالف . أما المطاط الكاربوكسيلي الناتج من تفاعل المطاط مع أحماض الماليميك فأنتج منه خليط بوليمري مع البولي ترفثالات الاثيلينPET التالف.

تمت دراسة العزل الحراري للمواد الناتجة المتجانسة بعد تحويلها إلى رغوات باستعمال عامل الرغوة Azodicarbonamide إذ أعطت عزلاً حرارياً جيداً مقارنة بالخشب ,حيث كانت قيم معامل التوصيل الحراري للنواتج تتراوح من W/m℃( 0.00038 إلى 0.00016 ) في حين أعطى الخشب  W/m℃ 0.00022.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر