2 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن النمذجة التفاعلية لاعادة انشاء المعالم التاريخية المندثرة.

ناقش قسم هندسة العمارة بكلية الهندسة في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ( النمذجة التفاعلية لاعادة انشاء المعالم التاريخية المندثرة – معالم الموصل العتيقة – حالة دراسية) ، يوم الاحد الموافق ٢ نيسان ٢٠٢٣، في القاعة المدرجة للقسم .

استعرض البحث الذي تقدمت به الطالبة (رغد اكرم عبد الرحمن) عدداً من الدراسات السابقة التي تناولت إعادة البناء الرقمي للتراث ومعرفة أهم الطرائق والتقنيات المتاحة للنمذجة.

هدف البحث الى تقديم منهجية عمل لتوظيف النماذج التفاعلية في إعادة في إنشاء المعالم التاريخية المندثرة في مدينة الموصل العتيقة بتوظيف أساليب متعددة وبمساعدة التقنيات الحاسوبية برامج النمذجة والتطبيقات التفاعلية وبصورة تكاملية.

أظهرت النتائج أنه من الممكن تطبيق المنهجية على مبنى متضرر أو مندثر كلياً أو جزئياً، وبالإمكان استخدام المجسم التفاعلي من قبل المستخدمين أو من قبل المتخصصين ولاغراض وأهداف متعددة، واعتماده كوثيقة هندسية متقدمة تسهم في عمليات الحفاظ على المباني التاريخية المندثرة.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور فارس علي مصطفى من جامعة صلاح الدين ، وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة / رئيس قسم هندسة العمارة والمدرس الدكتور حسان محمود قاسم وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عماد هاني اسماعيل.

مشاركة الخبر