4 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش الفعالية المضادة لتكوين الغشاء الحيوي للبكتريوسين المنتج من Bacillus spp. ضد بعض البكتريا الممرضة

ناقش قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة ماجستير بعنوان (الفعالية المضادة لتكوين الغشاء الحيوي للبكتريوسين المنتج من Bacillus spp. ضد بعض البكتريا الممرضة) يوم الثلاثاء ٤ نيسان ٢٠٢٣، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل فضلا عن السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتورة هيام عادل ابراهيم الطائي وعدد من الاساتذة .

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة (آلاء نزارمحمود محمدسعيد النجم) من فرع الاحياء المجهرية عدة محاور منها: المحور الاول جمع 215 عينة من مصادر مختلفة ؛إذ شملت عينات بيئية وعينات مرضية لعزل وتشخيص البكتيريا مظهريا ومجهريا وجزيئيا التابعة لجنس Bacillus spp. وجنس الــ Acinetobacter spp..
المحور الثاني شخصت العزلات أعتماداً على تحديد تتابعات مورث rRNA S16 عند الحجم الجزيئي bp 1492 إلى 5 سلالات تابعة للنوع B.subtilis و2 سلالة تابعة للنوع B.cereus و2 سلالة تابعة للنوع B. clausii و1 سلالة تابعة للنوع B.thuringiensis و1 سلالة تابعة للنوع Bacillus sp.، فضلاً عن 8 سلالات تابعة للنوع A.baumannii و5 سلالات تابعة للنوع A.junii. تم ايجاد العلاقة التطورية للأنواع التابعة لـــــ Bacillus spp والحصول على 5 عناقيد عند نسبة تشابة تراوحت بين ( 94.4-100)%، كذلك تم الحصول على 3 عناقيد للأنواع التابعة لـــ Acinetobacter عند نسبة تشابة تراوحت بين ( 98.05- 98.75)%، باستعمال برنامج ((Mega7 وطريقة التعنقد بالاعتماد على المعدل غير الموزون .
المحور الثالث التحري عن أفضل أنتاجية للبكتريوسين ضد البكتيريا المرضية المعزولة من مصادر سريرية مختلفة متمثلةAcinetobacter spp. ،E.coli ، 46 Pseudo. aeruginosa ، Pseudo. aeruginosa 47 ، aeruginosa 49 Pseudo. ، Entero. cloacae .
المحور الرابع أعطت السلالة Bacillus sp.-AE أفضل أنتاجية للبكتريوسين بظروف مثلى عند درجة حرارة 37 °م، وأس هيدروجيني 7، وتركيز ملح الطعام 1%، ومدة تحضين يومين. في حين تبين أن البكتريوسين ثابت حرارياً ولم تتأثر فعاليته التثبيطية عند درجة حرارة 60°م لكن فقد فعاليته عند درجات الحرارة (70 ، 80) °م لمدة نصف ساعة.
المحور الخامس شخص البكتريوسين المستخلص من السلالة Bacillus sp.-AE إلى المضاد الحيوي Lantibiotics من النوع Mersacidin بإستخدام تقنية Thin layer chromatography وتقنية SDS-PAGE GEL.
المحور السادس قُدر محتوى البروتين الكلي للبكتريوسين بطريقة لاوري للسلالة Bacillus sp.-AE في ظروف تحضين 24 ساعة ودرجة حرارة 37°م وأس هيدروجيني 7.
أخيرا سُجلت 5 سلالات تابعة للنوع B.subtilis وB.cereus ضمن المركز الوطني لمعلومات التقانات الحياتية NCBI.

هدفت الدراسة الى التشخيص المظهري والجزيئي للسلالات البكتيرية المنتجة للبكتريوسين من التربة والعائدة لجنس الــــ Bacillus فضلاً عن للبكتيريا المرضية المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية والمعزولة من عينات سريرية خاصة جنس الـــــ Acinetobacter . التحري عن التأثير التثبيطي للبكتريوسين المنتج من الـــ Bacillus ضد تكوين الغشاء الحيوي للأنواع الممرضة المتعددة المقاومة للمضادات الحيوية والمعزولة من حالات مرضية. تحديد الظروف المثلى لإنتاج البكتريوسين من ناحية الـــــ PH، الحرارة، مدة التحضين وملح الطعام NaCl. تقدير البكتريوسين المنتج وتنقيته وتشخيصه باستخدام الطريقة المباشرة والترسيب وتقنية كروماتوكرافيا الطبقة الرقيقة TLCوطريقة لاوري Lowry وتحديد الوزن الجزيئي التقريبي بتقنية SDS- PAGE.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتورة باسمة أحمد عبد الله وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ريان مازن فيصل سعيد من كلية العلوم/ جامعة الموصل، و المدرس الدكتور محمد عرفات محمد سليمان من كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة الموصل، وبإشراف الدكتورة اسراء غانم حازم السماك.

 

مشاركة الخبر