13 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في كلية العلوم السياسية تناقش السياسة الخارجية الصينية أتجاه القوى ألاقليمية في منطقة جنوب اسيا : الهند وباكستان انموذجاً.

ناقش فرع العلاقات الدولية في كلية العلوم السياسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (السياسة الخارجيةالصينية أتجاه القوى ألاقليمية في منطقة جنوب اسيا:الهند وباكستان انموذجاً). يوم الخميس الموافق ١٣/نيسان/٢٠٢٣,حضرها عدد من تدريسيي الكلية ومن طلبة الدراسات العليا.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة(سيران اكرم محمد امين السورجي) علاقة الصين بمنطقة جنوب اسيا كونها مركزاً جغرافياً ومكاناً تتجمع فيه الثقافات واصبحت ألان بيئة نشطة للمنافسة الاستراتيجة بين القوى الاقليمية.

هدفت الدراسة الى التعرف على منطقة جنوب اسيا وسياسة الصين الخارجية باتجاه هذا المنطقة واهمية القوى الاقليمية الفاعلة في المنطقة لدى الصين منها الهند وباكستان،وعن طريق تركيزها على ابعادها السياسية والثقافية والاقتصادية والامنية.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور عادل عبد الحمزه ثجيل- جامعة بغداد/كلية العلوم السياسية، وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتور محمد صلاح محمود، والاستاذ المساعد الدكتور
طارق محمد ذنون،
وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور عدنان خلف حميد .

مشاركة الخبر