27 أبريل، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية علوم الحاسوب والرياضيات عن تحسين تدفق البيانات الكبيرة في الوقت الحقيقي لنظام التعلم الالكتروني عبرالانترنت في بيئة السحابة

 

ناقشت كلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الموصل اطروحة دكتوراه عن تحسين تدفق البيانات الكبيرة في الوقت الحقيقي لنظام التعلم الالكتروني عبرالانترنت في بيئة السحابة، يوم الاربعاء 26 نيسان 2023 ، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل والاستاذ الدكتور منير سالم طه المساعد العلمي للسيد رئيس الجامعة وعدد من تدريسيي الكلية.

تهدف الاطروحة التي تقدم بها الطالب وائل وعد الله محمود الى ايجاد ادوات مناسبة تعمل ضمن انشاء منصات التعليم الالكتروني , وتحقيق تنظيم وخزن واسترجاع للبيانات باستخدام اطرعمل البيانات الكبيرة, بالاضافة الى الالتزام بالمحددات الزمنية لتلبية متطلبات الوقت بالاعتماد على مفاهيم real time , كذلك استخدام مفهوم computing edge والاستفادة من الخصائص التي يتيحها لتقليل عدد مرات الرجوع الى الخادم.

تناولت الاطروحة تصميم منصتين للتعلم الالكتروني منصة DWP)) و (FWP) باستخدام أطرعمل مختلفة( Django و Flask ) على التوالي علاوة على ذلك، ترتبط كل منصة بقاعدة بيانات( PostgreSQLgd ) وإطار عمل البيانات الضخمة Kafka-Apache باستخدام موصل Debezium . بالاضافة الى نشر الانظمة الاساسية على الخدمة السحابية Heroku التي تدعم تطبيقات مواقع الويب والحاويات.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور دجان بشيرطه وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتورة اسماء ياسرحمو والاستاذ المساعد الدكتورة نجلاء بديع ابراهيم والاستاذ المساعد الدكتور احمد سامي نوري والاستاذ المساعد الدكتور معن عبدالخالق يحيى من الجامعة التقنية الشمالية وبإشراف وعضوية السيدة عميد الكلية الاستاذ الدكتورة ضحى بشير عبد الله .

مشاركة الخبر