27 أبريل، 2023

رسالة ماجسيتر في كلية الهندسة عن تشخيص وتصنيف اعطال المحرك المتزامن ذو المغناطيس الدائم للسيارات الكهربائية باستخدام التعلم المعزز العميق.

 

ناقش قسم الهندسة الكهربائية/ كلية الهندسة في جامعة الموصل رسالة ماجستير بتخصص “القدرة والمكائن”، بعنوان “تشخيص وتصنيف اعطال المحرك المتزامن ذو المغناطيس الدائم للسيارات الكهربائية باستخدام التعلم المعزز العميق”، في قاعة المناقشات يوم الخميس ٢٧ نيسان ٢٠٢٣،
حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور منير سالم طه/ مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية، والاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم/ عميد كلية الهندسة، و رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من تدريسيي الكلية.
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب محمد عمر محفوظ الى “بناء نظام كشف وتشخيص الأعطال التي تصيب المحرك المتزامن ذو المغناطيس الدائم المستخدم في السيارات الكهربائية وذلك من خلال استخدام مستوى متقدم من خوارزميات الذكاء الاصطناعي وهو ما يعرف بالتعلم المعزز العميق”.
ناقشت الرسالة “إمكانية استخدام التعلم المعزز العميق في كشف الأعطال في المراحل المبكرة من حدوثها بالاعتماد على البيانات الخام القادمة من الحساسات بدون استخدام طرق مساعدة لاستخراج سمات من بيانات الاعطال وكذلك مقارنته بطرق كشف الأعطال السابقة التي تعتمد على التعلم الآلي وكذلك الطرق التي تعتمد على التعلم العميق “.
اظهرت النتائج “ان التعلم المعزز العميق يمكن تطبيقه في كشف الأعطال بشكل كفوء وبدقة كشف تصل الي 100% في الكشف عن اعطال دائرة القصر التي تحدث بين لفائف الجزء الثابت للمحرك كما ان النظام المصمم يعتبر نظام شمولي يمكنه التعامل مع اعطال مختلفة لمحركات أخرى وكذلك أظهرت النتائج ان التعلم المعزز العميق يستطيع تمييز العطل حتى في حالة وجود ضوضاء في الإشارات القادمة من متحسسات التيار الكهربائي”.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور المتمرس باسل محمد سعيد/ جامعة الموصل وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور احمد جدعان علي، والأستاذ المساعد الدكتور محمد عبيد مصطفى وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور عمر موفق محمود اليوسف.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب ولقسم الهندسة الكهربائية.

مشاركة الخبر