31 مايو، 2023

وفد من وكالة الأمم المتحدة للهجرة وجامعة الموصل يعقدان اجتماعا مهما لبحث آلية التعاون في مجال الوقاية من الجفاف والتصحر وتاثيرات التغيرات المناخية

عقد وفد من وكالة الأمم المتحدة للهجرة، يوم الثلاثاء ٣٠ ايار ٢٠٢٣، وفي قاعة المناقشات بكلية الهندسة، اجتماعا مع وفد من جامعة الموصل ضم أساتذة وباحثين من كليتي الهندسة والزراعة والغابات ومن مراكز بحوث البيئة، التحسس النائي، والسدود والموارد المائية)، جرى خلاله بحث آلية التعاون في مجال الوقاية من الجفاف والتصحر وتاثيرات التغيرات المناخية.

ضم وفد الوكالة كلا من السيد عبدالله بكر مدير مكتب الوكالة في محافظة نينوى والدكتور محمد شريف احمد (سوداني الجنسية)/ رئيس مكاتب المنطقة الوسطى الشمالية، والسيد رويلاند دي وايلد (سويسري الجنسية) رئيس قسم التهيئ والاستجابة لمخاطر الكوارث فضلا عن مسؤولي ملف الايواء وبناء القدرات في مجال الحد من مخاطر الكوارث.

ناقش المجتمعون الية التعاون المشترك بين وكالة الامم المتحدة للهجرة وجامعة الموصل في موضوع الوقاية من الجفاف والتصحر وتاثيرات التغيرات المناخية على الزراعة والهجرة.

أكد ممثلي وفدي الجامعة والوكالة على ضرورة صياغة بنود اتفاقية تعاون مشترك بين الجانبين وتحديد اهداف العمل بما يتوافق مع اهداف التنمية المستدامة في العراق من اجل القضاء على الفقر وحماية بيئة الأرض ومناخها وضمان تمتع الناس في كل مكان بالسلام والازدهار.

كما تم الاتفاق على أهمية توحيد الجهود والتنسيق بين ممثلي الأقسام العلمية والمراكز البحثية في تقديم مقترحات تصب في مجال حصاد المياه ومعالجة مشكلة التصحر بما يعين المهجرين على العودة الى مناطقهم والاستقرار فيها.

مشاركة الخبر