25 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تطبيقات جديدة لنظرية الترميز في الفضاء الاسقاطي ثلاثي الابعاد من الرتبة الثامنة

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تطبيقات جديدة لنظرية الترميز في الفضاء الاسقاطي ثلاثي الابعاد من الرتبة الثامنة “،يوم الخميس 22 حزيران 2023، حضر جانبا منها معاون العميد للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم ورئيس قسم الرياضيات وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة مروة حسين رجب في قسم الرياضيات تصحيح اخطاء الأكواد التي تتشكل وتثبيت العلاقة بين تطبيقات نظرية الترميز في المستوى الاسقاطي (2,8 PG ) من الرتبة الثامنة .

تطرقت الدراسة الى الأمثلة ونظريات للروابط بين الهياكل الاندماجية ونظرية الترميز , وكذلك تم تطبيق نظرية التزمير على المستوي والفضاء الاسقاطي.

هدفت الدراسة الى بناء الاسطح والاقواس الكاملة في الفضاء الاسقاطي الثلاثي الابعاد فوق حقول كالوا . الذي يمثل تطبيق الهندسة الجبرية في الفضاء الاسقاطي ثلاثي الابعاد.

تراس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عمار صديق محمود وعضوية كل من الأستاذ المساعد زبيدة محمد ابراهيم والاستاذ المساعد الدكتور هيرش عمر عبدالله من جامعة صلاح الدين – اربيل وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتورة ندى ياسين قاسم.

مشاركة الخبر