26 يونيو، 2023

رسالة ماجستير في كلية الحقوق عن مكافحة الارهاب وأثرها على الحقوق المدنية والسياسية

ناقشت كلية الحقوق في جامعة الموصل رسالة ماجستيرعن مكافحة الارهاب وأثرها على الحقوق المدنية والسياسية ، يوم الاثنين 26 حزيران 2023، حضر جانبا منها السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم وعدد من تدريسيي وطلبة الكلية .

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب انور فرحان مشعان حرشان الشمري ، في فصولها الثلاثة مواضيع عن الاطار المفاهيمي لمصطلحي الارهاب وحقوق الانسان وآليات مكافحة الارهاب فضلا عن الموازنة بين مكافحة الارهاب والحقوق المدنية والسياسية .

خرجت الدراسة بعدة استنتاجات اهمها ان الارهاب ظاهرة قديمة برزت في البداية على مستوى المجتمعات الوطنية وتناولتها القوانين الداخلية ووضعت تعريفات محددة لها وعقوبات على مرتكبيها وان الوثائق القانونية لم تضع تعريفا متفق عليه لظاهرة الارهاب وجاءت بعد الاتفاقيات الدولية معددة لبعض الافعال بوصفها افعال ارهابية.

تراس لجنة المناقشة الاستاذ محمد يوسق محيميد وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتورة حلا احمد محمد والاستاذ المساعد الدكتور قيصر سالم يونس وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عبد العزيز رمضان علي .

مشاركة الخبر