27 يونيو، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية الآداب عن مؤشرات الهدر الإجتماعي وعلاقتها بجودة التعليم

ناقشت كلية الاداب في جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه عن ( مؤشرات الهدر الإجتماعي وعلاقتها بجودة التعليم : دراسة مقارنة بين جامعتي الموصل والانبار ) ، يوم الأثنين ٢٦ حزيران ٢٠٢٣ حضرها عدد من تدريسيي وطلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب عبد المجيد صلاح داود في قسم علم الإجتماع ، محاولة سحب مفهوم الهدر من ميادين العلوم الإقتصادية ، الطبيعية والنفسية ، صوب علم الإجتماع ليحمل دلالات إجتماعية ، تسهم في تفسير العديد من الظواهر الإجتماعية .

تطرقت الدراسة الى التركيز على بناء مؤشرات للهدر الإجتماعي داخل المؤسسة التعليمية ، والكشف عن تأثيراتها على جودة التعليم العالي ، ومن خلال المقارنة بين جامعتي الموصل والانبار ،

توصلت الدراسة الى العديد من المتغيرات الإجتماعية والثقافية التي من شأنها أن تؤثر إيجاباً أو سلباً في انتشار مظاهر الهدر الإجتماعي .

تهدف الدراسة إلى معرفة إشكالية التعليم من حيث الهدر الحاصل في الجانب الإجتماعي ، على مستوى المعرفة ، الفكر ، الموارد البشرية والبحث العلمي ، وبناء سياسة إجتماعية لمواجهة الظاهرة .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حارث حازم أيوب وعضوية كل من الأستاذ الدكتور مكي عبد مجيد من جامعة كربلاء والأستاذ الدكتور آرام إبراهيم حسين من جامعة صلاح الدين والأستاذ المساعد الدكتور خالد محمود حمي والأستاذ المساعد الدكتورة أميرة وحيد خطاب وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور علي أحمد خضر المعماري

مشاركة الخبر