9 يوليو، 2023

الأسمندي (ت 552ه) في كتابه طريقة الخلاف في الفقه بين الأئمة

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن (الألفاظ الأصولية للإمام محمد بن عبد الحميد الأسمندي (ت 552ه) في كتابه طريقة الخلاف في الفقه بين الأئمة الأسلاف) ،يوم الخميس 6 تموز 2023 ،حضر جانبا منها عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب إيهاب ذاكر شكر في قسم التربية الاسلامية،الألفاظ الأصولية للإمام محمد بن عبد الحميد الأسمندي (ت 552ه) في كتابه طريقة الخلاف في الفقه بين الأئمة الأسلاف.

تطرقت الدراسة الى الشخصيات الإسلامية من العلماء ومن هؤلاء العلماء الإمام محمد بن عبد الحميد الأسمندي فهو من الذين برزوا في التأليف والكتابه في علم أصول الفقه.

هدفت الدراسة إلى التعرف على كيفية إستخدام الألفاظ الأصولية ومواضعها للإمام الأسمندي في كتابه طريقة الخلاف في الفقه بين الأئمة الأسلاف, على وفق منهجية علمية رصينة , ودراسة علمية منظمة.

توصلت الدراسة الى اهم النتائج منها:يعد الإمام الأسمندي من أبرز علماء القرن الرابع للهجرة النبوية الذين برعوا في علمي الفقه وأصوله وغيرها من العلوم وبلغ فيهما مبلغا سبق كثيرا من المتقدمين وقدم خدمة جليلة قلّ أن يأتي بهذا الجهد العظيم المبارك ممن عاصره , أو كان في سنه إذ كان بحق علّامة عامل فهّامة كامل أصولي فقيه شامل رحمه الله تعالى، كما ان إن كتاب طريقة الخلاف عظيم النفع غزير البركات حريّ أن يتناوله الباحثون ويهتمون به غاية الاهتمام في الدراسات إذ إنه يحتوي على كثير من المسائل الفقهية والأصولية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد السلام إبراهيم مجيد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور احمد مرعي حسن والأستاذ المساعد الدكتور نبيل محمد غريب شبيب، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عبد الموجود عثمان علي.

مشاركة الخبر