9 يوليو، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الرضا الزواجي وعلاقته باسلوب الحياة العاطفي والمرونة الاكاديمية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية

ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة الموصل اطروحة دكتوراه الموسومة ( الرضا الزواجي وعلاقته باسلوب الحياة العاطفي والمرونة الاكاديمية لدى مدرسي المرحلة الاعدادية) ، يوم الاحد ٩ تموز ٢٠٢٣ ، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل وعدد من اساتذة وطلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة وسام عوني الشكرجي في قسم العلوم التربوية والنفسية مجموعة من البنود والضوابط التي تنظم العلاقة بين الرجل والمراءة من اجل حياة مشتركة تحت سقف واحد لارساء دعائم بناء متين يحفظ حقوقهما ويحدد واجباتهما .

تطرقت الدراسة الى اهمية هذا الموضوع وضرورته من حيث اعطاء تصور واضح لظاهرة الرضا الزواجي حيث لوحظ في الاونة الاخيرة ارتفاع في نسب حالات الطلاق ع نحو كبير وباعداد كبيرة مما ادى الى كثرة التساؤلات عن مشكلة الطلاق وعم اسباب عدم رضا الزوجين عن حياتهم الزوجية .

هذفت الدراسة الى تعرف على مستوى الرضا الزواجي وعلاقته بكل من اسلوب الحياة العاطفي والمرونة الاكاديمية لدى مدرسي المرحلة الاعداية كونهم يمثلون شريحة مهمة في مجتمع مدينة الموصل .

اظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال احصائيا بين الوسط المتحقق والمتوسط الافتراضي في اسلوب الحياة العاطفي والمرونة الاكاديمية لصالح الاناث وفقا لمتغيري التخصص ومدة الزواج .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور اسامة حامد محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ياسر محفوظ حامد و الاستاذ المساعد الدكتور ياسر نظام مجيد سعيد و الاستاذ المساعد الدكتور علي سليمان حسين والاستاذ المعيد سلام عبد الكريم شمس الدين من الجامعة اللبنانية وباشراف وعضوية الاستاذ الدكتورة ندى فتاح زيدان .

 

مشاركة الخبر