12 يوليو، 2023

كلية التربية للبنات تناقش الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بالضغوط النفسية في ضوء بعض المتغيرات لدى لاعبي التايكوندو في محافظة نينوى.

ناقش قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية للبنات رسالة الماجستير الموسومة (الابتكارية الانفعالية وعلاقتها بالضغوط النفسية في ضوء بعض المتغيرات لدى لاعبي التايكوندو في محافظة نينوى)، يوم الثلاثاء الموافق 11 تموز 2023. حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس الجامعة وعدد من تدريسيي الكلية.

هدفت الرسالة التي تقدمت بها الباحثة ايلاف جرجيس ابراهيم الفاضلي إلى بناء مقياس الابتكارية الانفعالية لدى لاعبي التايكواندو في محافظة نينوى، فضلا عن التعرف على ترتيب أبعاد الابتكارية الانفعالية ودرجة الضغوط النفسية لديهم، فضلا عن العلاقة ما بين الابتكارية الانفعالية والضغوط النفسية.

وتطرقت الدراسة الى الفروق في الابتكارية الانفعالية لدى لاعبي التايكوندو في محافظة نينوى تبعاً لمتغير (فئة اللاعبين، نوع المشاركة الرياضية، العمر التدريبي)، التعرف على الفروق في الضغوط النفسية لدى لاعبي التايكوندو في محافظة نينوى تبعاً لمتغير (فئة اللاعبين، نوع المشاركة الرياضية، العمر التدريبي).

توصلت الباحثة إلى مجموعة
استنتاجات أهمها فاعلية مقياس الابتكارية الانفعالية لدى لاعبي التايكواندو في محافظة نينوى وقدرته على التشخيص عند استخدامه كوسيلة للقياس فضلا عن وجود تباين في ترتيب أبعاد الابتكارية الانفعالية لدى اللاعبين على وفق مقياس الابتكارية الانفعالية، وان اللاعبين في محافظة نينوى يمتلكون مستويات سلبية مرتفعة على وفق مقياس الضغوط النفسية.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور جاسم عباس علي ، وعضوية كلا من الاستاذ الدكتور محمود شكر صالح، والاستاذ المساعد الدكتور منهل خطاب سليمان، وعضوية واشراف الاستاذ الدكتور نبراس يونس آل مراد.

مشاركة الخبر