20 يوليو، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش فنقلات الإمام النووي في كتابه المجموع من باب المسح على الخفين إلى الاغسال المسنونة جمعا دراسة

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (فنقلات الإمام النووي في كتابه المجموع من باب المسح على الخفين إلى الاغسال المسنونة جمعا دراسة) ، يوم الخميس ٢٠ تموز ٢٠٢٣ ، حضر جانبا منها معالي وزير الثقافة والسياحة والاثار الأستاذ الدكتور احمد فكاك البدراني ورئيس جامعة الموصل الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي ومساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور منير سالم طه وعميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان وعدد من اساتذة وطلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة شهد طلال حامد في قسم التربية الاسلامية بتخصص تربية إسلامية فنقلات الإمام النووي في كتابه المجموع من باب المسح على الخفين إلى الاغسال المسنونة جمعا .

 

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها التعريف بالفنقلات والطهرة وانواعها وكذلك فنقلات الامام النووي في باب المسح على الخفين وفي باب الاحداث التي تنقض الوضوء وكذلك تم التطرق الى اهم الأدلة التي تطرق اليها الفقهاء في هذا الموضوع ومناقشتها بشكل دقيق من القران الكريم والسنة النبوية وكذلك تناولت الرسالة اتفاق واختلاف اهل العلم حول هذا الموضوع.

 

توصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها إمكانية استخدام المقاييس من قبل المرشدين التربويين والمدرسين بهدف التعرف على التقمص العاطفي وتنميته والتعرف على الشخصية المتصنعة وتقديم المساعدة الممكنة لهم، أنَّ تقوم الجامعة بتنشيط دور المرشد النفسي داخل الكليات والأقسام وتقديم الدعم النفسي والحرص على التفاعل المستمر بين الطلبة والمرشد النفسي.

هدفت الدراسة إلى التعرف الى اهم فنقلات الامام النووي في كتابه المجموع من باب المسح على الخفين الى الاغسال المسنونة جمعا ومناقشتها وتقديم جميع الادلى من القران والسنة ومناقشتها وابرز الأدلة لكل رأي من اراء الفقهاء.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور طه حماد مخلف وعضوية كل من الأستاذ الدكتور عبد السلام إبراهيم مجيد والأستاذ المساعد الدكتور سعود ازهر عبد الله وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور خالد محمد صوفي.

مشاركة الخبر