29 يوليو، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية الحقوق تناقش القرار الانضباطي

ناقشت كلية الحقوق في جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة “القرار الانضباطي /دراسة مقارنة ، يوم الخميس 27 تموز 2023 ، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس الجامعة وعميد الكلية وعدد من اساتذة القسم.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب اياد طارق حامد في فرع القانون العام ، القرار الانضباطي من المسائل المهمة على الإطلاق في مختلف الأنظمة الانضباطية، سواء الرئاسية أو شبه القضائية أو القضائية.

تطرقت الدراسة الى الغرض الأساسي منه في ضمان سير المرافق العامة بانتظام واضطراد، وتحقيق العدالة من خلال اتخاذ الإجراءات والضوابط المحددة قانوناً، لفرض العقوبة الانضباطية على الموظفيين حال تقصيرهم في أداء واجباتهم المنوطة بهم قانوناً ومخالفتهم لها.

تضمنت الدراسة النظام الانضباطي الذي هو جزء لايتجزأ من النظام الوظيفي ومن ثم فإن التطور الذي طرأ على الوظيفة العامة كان له صداه المباشر على هذا النظام، والانضباط في نظام الوظيفة العامة هو معاقبة الموظف لإخلاله بالواجبات المفروضة عليه، أو لخروجه على مقتضى الواجب في أعمال وظيفته أو ظهوره بمظهر من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة.

توصلت الدراسةإلى أن موضوع الضمانات الانضباطية أصبح يكتسب أبعاداً غير معهودة من قبل، إذ إن الرابطة التي تقوم بين جهة الإدارة وموظفيها لم تعد مسوغاً لفرض العقوبات الانضباطية دون التقيد بالإجراءات والقواعد المقررة قانوناً.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور احمد خورشيد حميدي من جامعة كركوك وعضوية كل من الاستاذ الدكتور حسن محمد علي حسن والاستاذ المساعد الدكتور نكتل ابراهيم عبد الرحمن والاستاذ المساعد الدكتور احمد محمود احمد والاستاذ المساعد الدكتور علي محمد رضا بونس وباشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور قيدار عبدالقادر صالح .

مشاركة الخبر