3 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن الانحياز المعرفي وعلاقته بموقع الضبط لدى طلبة الجامعة

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (الانحياز المعرفي وعلاقته بموقع الضبط لدى طلبة الجامعة) ، يوم الأربعاء 2 آب 2023 حضر جانبا منها عدد من اساتذة وطلبة الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمود غانم محمود عبد قسم رياض الأطفال الانحياز المعرفي وعلاقته بموقع الضبط لدى طلبة جامعة الموصل فالانحياز المعرفي هو مفهوم ضيق يتميز بعدم المرونة والتصلب.

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها الانحياز المعرفي والذي يعد من اهم المفـاهيم في علم النفس لمـا لـه من تأثير في السلوك الفردي إذ يؤثر على عملية اتخاذ القرارات لدى الأفراد لهذا لابد لهم أن يميزوا بين التحيزات المعرفية غير العقلانية عن اتخاذ القرارات العقلانية السليمة دون الخضوع للتأثيرات النفسية الداخلية أو العوامل البيئية الخارجية.

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها امتلاك الطلبة مستوى فوق المتوسط من الانحياز المعرفي وموقع ضبط خارجي ووجود علاقة دالة معنويا بين متغيري الانحياز المعرفي وموقع الضبط لديهم .

هدفت الدراسة إلى قياس مســتوى الانحياز المعرفي والتعرف على دلالـة الفروق المعنويـة في الانحيـاز المعرفي لـدى عينـة البحـث تبعـا لمتغير الجنس ومتغير الصف الدراسي ومعرفة مستوى الضبط لديهم.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور أسامة حامد محمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور إيمان محمد شريف والأستاذ المساعد الدكتور أياد محمد يحيى وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور أنور قاسم يحيى.

مشاركة الخبر