6 أغسطس، 2023

جامعة الموصل تقيم ورشة عمل عن نظام مسار بولونيا التعليمي.

برعاية وحضور الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل، أقامت الجامعة ورشة عمل عن نظام مسار بولونيا التعليمي لكليات الهندسة والعلوم والذي اعتمدته وزارة التعليم العالي في هذه الكليات بالجامعات العراقية للعام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤، شارك في الورشة عمداء كليات الهندسة والعلوم وعلوم الحاسوب والرياضيات وهندسة النفط والتعدين وعلوم البيئة وتقاناتها الكليات المشمولة في هذا النظام فضلا عن السادة معاونيهم للشؤون العلمية ورؤساء الأقسام ومدراء التسجيل ومسؤولي ضمان الجودة في هذه الكليات.

ترأس جلسة الورشة السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي والسيد المساعد العلمي للسيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور منير سالم طه فضلا عن مشاركة الدكتور محمد عبد الغني مدير مركز الحاسبة الإلكترونية.

ناقشت الورشة الاستعدادات والتحضيرات التي اتخذتها عمادات الكليات المعنية لتطبيق نظام مسار بولونيا الدراسي في العام الجديد ٢٠٢٣-٢٠٢٤، ونسبة انجاز متطلبات العمل به من برامج التقديم الإلكتروني والمناهج والحصص الدراسية ومايقع على عاتق رؤساء الأقسام والتدريسيين والطلبة لاستكمال متطلبات العمل بهذا النظام والوقوف على المعوقات والمشاكل لإجراء المعالجات اللازمة لها.

يشار إلى ان نظام بولونيا، هو نظام تعليم أوربي موحد تم الأعلان عنه عام (١٩٩٩) في مدينة بولونيا في إيطاليا …
حيث وقع وزير تعليم (٢٩) دولة أوربية وثيقة نظام بولونيا لجودة التعليم العالي،
وأختيرت جامعة بولونيا (University of Bologna) في إيطاليا كموقع لتوقيع الإتفاقية كونها أقدم جامعة في أوربا حيث تأسست عام (١٠٨٨) ميلادية.

يهدف النظام إلى توحيد مناهج وأسلوب الدراسة في الجامعات الأوربية بحيث يمكن للطالب دراسة مراحله الدراسية في أي دولة يختار، إضافة لذلك
تكون الشهادة الممنوحة من أي دولة (ضمن نظام بولونيا) معترفا بها بشكل مباشر في جميع الدول ولا تتطلب اي معادلة أو إمتحان.
ومن الجدير بالذكر انه في عام (٢٠٠٣) وخلال إجتماع مجلس الإتحاد الأوربي في (برلين) تم السماح لبقية الدول غير الأوربية بالإنضمام الى هذا المسار.

سيًتيح تطبيق هذا النظام الامكانية لدراسة الطالب مرحلة أو مرحلتين في جامعة الموصل واكمال المراحل الاخرى في المانيا او فرنسا او إيطاليا أو اي دولة أوربية أخرى ضمن نظام بولونيا وبدون اي مشكلة.

يذكر ان جامعة الموصل ومنذ ان اعتمد البرنامج من قبل وزارة التعليم العالي قد عقدت العديد من الورش بدات بورشة مع جامعة سبنجا التركية ثم اعقبها ٥ ورش قدمت كل كلية من الكليات المشمولة برنامجها وخطوات التطبيق والتطور الحاصل في تطبيق البرنامج كما قام كل قسم من اقسام الكليات المشمولة بعقد ورشة عمل مع اساتذة القسم لشرح جميع الامور المتعلقة بتطبيق النظام والمعوقات التي قد تصاحب تطبيقه، حيث اكد رؤوساء الاقسام الاستعداد التام بهذا الخصوص وستكون هناك ورش جديدة سيتم الاعلان عنها لاحقا خلال شهري اب وايلول قبل بدء العام الدراسي القادم.

جامعة الموصل تسير بقوة
بإتجاه العالمية وتسعى
للدخول في هذا النظام
والنجاح فيه.

مشاركة الخبر