7 أغسطس، 2023

جامعة الموصل في خدمة المجتمع… خبرات علمية لاساتذة الجامعة حاضرة في ورشة عمل عن أهمية التشجير اقامها قسم البحث والتطوير في ديوان محافظة نينوى.

شارك كلا من الاستاذ الدكتور أياد هاني العلاف التدريسي في قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة الغابات والاستاذ الدكتور علاء نبيل حمدون مدير مركز التحسس النائي في جامعة الموصل وباحثين من المركز والكلية في اعمال ورشة العمل الموسومة (أهمية التشجير في تحقيق بيئة مستدامه والحد من التغيرات المناخية) والذي اقامها قسم البحث والتطوير في ديوان المحافظة برعاية السيد نجم الجبوري محافظ نينوى، تحت شعار ( لنجعل من نينوى واحة خضراء) يوم الاثنين ٧ آب ٢٠٢٣، في قاعة الشعب بمبنى المحافظة. حضرها السيد معاون محافظ نينوى للشؤون الإدارية ومدير زراعة نينوى وعدد من منتسبي وموظفين المحافظة والدوائر ذات الصلة.

افتتحت اعمال الورشة بكلمة الاستاذ الدكتور محمد يونس العلاف عميد كلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل تحدث فيها عن أهمية التشجير في زيادة رقعة المساحات الخضراء في محافظة نينوى ودور جامعة الموصل وكلية الزراعة والغابات في هذا المجال، فيما كانت محاضرة الأستاذ الدكتور أياد هاني العلاف التدريسي في قسم البستنة وهندسة الحدائق في الكلية عن زراعة أشجار النخيل في الشوارع والجزرات الوسطية – بين الصواب والخطأ)، مبينا فيها اهم الشروط التي يجب مراعاتها في حالة زراعة الأشجار في هذه المواقع والآثار المترتبة عليها في حالة عدم توفرها، كما تضمنت محاضرة السيد مدير مركز التحسس النائي في جامعة الموصل رؤية المركز لخطة معالجة الجفاف في المحافظة.

تناولت محاور الندوة مواضيع عن التشجير وآليات مكافحة التصحر ودوره في التخفيف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية بأستخدام انواع الأشجار المقاومة للجفاف فضلا عن توظيف تقانات التحسس النائي ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة انعكاسات التغيرات المناخية على الغطاء النباتي.

هدفت الو شة إلى تسليط الضوء على أهمية التشجير وتوسيع نطاقه وأثره الايجابي في الحفاظ على البيئة وانعاش المناخ والتثقيف على زراعة الأشجار للحد من تأثيرات التغيرات المناخية في محافظة نينوى وذلك للمساهمة في خلق بيئة صحية خالية من الملوثات.

كما هدفت الي تحديد المواقع وأنواع الأشجار الملائمة لكل منطقة من خلال الاطلاع على الأبحاث والدراسات المقدمة من قبل الباحثين، فضلا عن تبادل الخبرات وتحسين بناء الرؤى والحلول المتكاملة والاستفادة من خبرات الآخرين والعمل بروح الفريق الواحد بين الحكومة المحلية والمؤسسات البحثية والدوائر الخدمية لتحفيز تنمية المهارات والتعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجه عملية التشجير وسبل ايجاد الحلول المناسبة.

مشاركة الخبر