15 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش دراسة تأثير مزج الايثانول الحيوي على خصائص كازولين السيارات لانتاج الكازولين الكحولي كوقود بديل

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دراسة تأثير مزج الايثانول الحيوي على خصائص كازولين السيارات لانتاج الكازولين الكحولي كوقود بديل “،يوم الاثنين 14 اب 2023.

حضر جانبا منها المعاون العلمي للعميد الاستاذ المساعد الدكتور ياسر يحيى قاسم والمعاون الاداري للعميد الدكتور يونس سعدي سعيد ورئيس قسم الكيمياء وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة صابرين محمد صالح الجبوري في قسم الكيمياء ، احتمالية إنتاج الإيثانول الحيوي من مخلفات المواد العضوية المختلفة مثل مخلفات الفاكهة, الخضروات, والتمور كمواد اولية عن طريق التخمير الكيميائي- الحيوي.

تطرقت الدراسة الى تحديد نسبة الإيثانول الحيوي من النفايات الزراعية المختلفة التي تنتج من خلال إيجاد ظروف مثلى لعملية التحويل الحيوي.

بينت الدراسة انها تظهر نهجًا واعدًا لإنتاج الإيثانول الحيوي على نطاق صناعي من مخلفات المواد العضوية وباستخدام خميرة غير المكلفة.

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور فوزي حبيب جبرائيل وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة هدى عبد الرزاق يونس من الجامعة التقنيةالشمالية \ الكلية التقنية الهندسية والاستاذ المساعد الدكتور محمد حازم صبري ، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور احمد غالب شيخو.

مشاركة الخبر