29 أغسطس، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية تناقش أثر أنموذج أديلسون في التحصيل وتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (أنموذج أديلسون في التحصيل وتنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة عند تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة العلوم) ،يوم الاثنين 28 آب 2023، حضر جانبا منها معاون العميد للشؤون الإدارية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح وعددا من تدريسي الكلية .

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب سعود وعد الله محمد علي في قسم التربية الخاصة/ تخصص طرائق تدريس التعليم الأساس، افضل النماذج التعليمية لزيادة تنمية وتطوير المعرفة لدى الأطفال لمادة العلوم العامة ..

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور منها المرحلة الابتدائية التي تعد احدى مراحل تنمية تفكير التلاميذ عبر تعليم مادة العلوم العامة، والتي تشكل البنية الأساسية لدراسة مادة العلوم في المراحل الدراسية اللاحقة،

توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها، يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست على وفق انموذج اديلسون ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي في مادة العلوم ولمصلحة المجموعة التجريبية.

هدفت الدراسة إلى التعرف على تجريب انموذج حديث من نماذج التدريس المعاصرة الا وهو انموذج (اديلسون) للتعلم, ومعرفة مدى فاعليته في تحسين الواقع التعليمي لمادة العلوم في مجال رفع مستوى التحصيل للتلاميذ وتنمية تفكيرهم.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد جاسم عبد الامير من جامعة واسط وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عاصم احمد خليل والأستاذ المساعد الدكتورة زينة طه حسون وبأشراف وعضوية الأستاذ الدكتور فاضل خليل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر