4 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية العلوم تناقش تصنيع سبائك Al-Pb

ناقشت كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” تصنيع سبائك ثنائية Al-Pb وثلاثية Al-Pb-Sn ودراسة كفاءتها في توهين أشعة كاما ” ، يوم الأحد 3 أيلول 2023 ،

حضرت جانباً منها عميد الكلية الأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم والمعاون الإداري الدكتور عمر عادل شريف ورئيس القسم وعدد من تدريسيي وطلبة الدراسات العليا في الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب يوسف خلف أحمد تحضير مجموعة من السبائك ذات أساس المنيوم وبنسب وزنية مختلفة : اربع سبائك ثنائية مكونة من (المنيوم – رصاص) ، ​وأربع سبائك ثلاثية مكونة من ( المنيوم –رصاص – قصدير ) .

تطرقت الرسالة الى دراسة الخصائص التركيبية لهذه السبائك عن طريق فحوصات حيود الاشعة السينية XRD، والمجهر الماسح الالكتروني SEM- EDS لمعرفة الأطوار المتكونة خلال عملية السبك ، أذ تبين هنالك تقارب جيد مع بيانات المركز الدولي للحيود ICCD.

توصلت الدراسة الى معرفة مدى إمكانية أستخدام هذه السبائك كدروع واقية من الاشعاع.

هدفت الرسالة إلى دراسة تأثير عناصر السبك على كفاءة هذه السبائك في توهين الاشعة النووية، حيث تم إيجاد معاملات التوهين الخطية والكتلية باستخدام كاشف ايوديد الصوديوم المنشط بالثاليوم NaI(Ti)، أذ تبين هنالك علاقة خطية بين معاملات التوهين مع زيادة تركيز عناصر السبك. و وجود علاقة عكسية بين قيم معاملات التوهين والطاقة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور يحيي عبدالكريم سلمان وعضوية كلاً من الأستاذ المساعد الدكتور محسن حسن علي والمدرس الدكتور معتز صالح حسن وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمود أحمد حمود .

مشاركة الخبر