5 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش النمذجة العددية للمطرقة المائية في انظمة نقل المياه

ناقشت كلية الهندسة في جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” النمذجة العددية للمطرقة المائية في انظمة نقل المياه” ، يوم الاثنين 4 ايلول 2023.

حضر جانباً منها الاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم عميد الكلية والدكتور ايمن طالب حميد معاون العميد للشؤون العلمية، والدكتور انمار عبدالعزيز مجيد رئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب زكريا زينل محسن تطوير والتحقق من صحة النماذج العددية لمحاكاة ظاهرة المطرقة المائية في أنظمة الأنابيب باستخدام نماذج الاحتكاك المستقر وغير المستقر بناءً على طريقة الخصائص (MOC)، تطوير نموذج محسن من نموذج الاحتكاك 2-k IAB, وانشاء برنامج حاسوبي لمحاكاة الظاهرة عن طريق أربعة نماذج احتكاك مختلفة .

تطرقت الدراسة الى أداء نماذج الاحتكاك المختلفة في التنبؤ بسلوك ظاهرة المطرقة المائية الناتجة عن إغلاق الصمام ضمن نظام هيدروليكي يتكون من (خزان-أنبوب-صمام) عن طريق تحليلها ومقارنتها.

اظهرت نتائج الدراسة تمكن نموذج 1-k IAB في محاكاة سلوك التخميد لقمم موجات الضغط بشكل فعال، مما وفر محاكاة أكثر دقة لظروف المطرقة المائية مقارنة بنموذج الاحتكاك المستقر بينما أظهر نموذج 2-k IAB تحسنا بسيطا في وصف سرعة موجة الضغط وانتشاره فضلاً عن زيادة التعقيدات الحسابية عند تطبيقه, بينما اظهر نموذج Improved 2-k IAB تحسنا واضحا في التقاط سرعة موجات الضغط وانتشاره مقارنة بجميع النماذج السابقة وبتعقيدات حسابية أقل من نموذج 2-k IAB عند تطبيقه .

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد احمد يونس محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور علي محسن حيدر من جامعة الكوفة والمدرس الدكتور نشوان كمال الدين محمد وباشراف وعضوية كل من المدرس الدكتور زياد ايوب سليمان والمدرس الدكتور سهد سالم الياس من الولايات المتحدة الأمريكية-جامعة كارولاينا الجنوبية .

مشاركة الخبر