11 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية الأساسية عن إيقاع قصيدة النثر في شعر عبود الجائري

ناقشت كلية التربية الأساسية بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن (إيقاع قصيدة النثر في شعر عبود الجابري) ، يوم الأحد 10 ايلول 2023 ، حضر جانبا منها عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور صفاء الدين عبد الله سليمان وعددا من تدريسيي القسم.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب سليمان داؤود محمد علي في قسم اللغة العربية/ تخصص أدب عربي، الإيقاع الذي يعد أحد الركائز الرئيسة التي يقوم عليها العمل الشعري.

تطرقت الدراسة إلى عدة محاور مفهوم الإيقاع ومعناه لغة واصطلاحاً، والآراء العربية القديمة والحديثة، كذلك الآراء الغربية وأخيراً السيرة الذاتية للشاعر .

توصلت الدراسة الى انواع ايقاع التشكيل اللفظي وهي الإيقاع السردي والإيقاع البلاغي و الإيقاع التركيبي والايقاع التشكيل البصري.

اظهرت نتائج الدراسة إن جل أشعار الجابري كانت تحمل معاني الألم والمعاناة؛ لما لاقاه من تعب وحزن، نتيجة الغربة التي لاقاها، لكن هذا التعب لم يمنعه من توظيف أشعاره، من أجل بث الأمل والتجلد بالصبر تجاه الظروف الصعبة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور جاسم محمد جاسم وعضوية كل من الأستاذ الدكتور غانم صالح سلطان والمدرس الدكتور حميد عبد الوهاب، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمد يونس صالح.

مشاركة الخبر