12 سبتمبر، 2023

اطروحة دكتوراه في كلية الاداب عن تصميم وتنفيذ مقرر تعليمي بأستخدام التعلم المدمج لتدريس علم الأصوات في المستوى الجامعي​

ناقشت كلية الآداب بجامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة (تصميم وتنفيذ مقرر تعليمي بأستخدام التعلم المدمج لتدريس علم الأصوات في المستوى الجامعي ) ، يوم الاثنين 11 ايلول 2023 ، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور محمد علي محمد عفين عميد كلية الآداب وعدد من اساتذة وطلبة الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدم بها الطالب زياد راكان قاسم في قسم اللغة الانكليزية فاعلية استخدام التعلم المدمج في مجال تدريس اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية وتم تصميم المقررات التعليمية الحالية لتدريس اللغة الإنكليزية ليتم تنفيذها باستخدام التعلم التقليدي الحضوري وجهاً لوجه

تطرقت الدراسة الى ان هذه المقررات التعليمية تفتقر إلى المرونة لمواكبة التطورات التكنولوجية التي يمكن أن توفر مصادر غير محدودة للمدرسين والمتعلمين.

اظهرت نتائج الدراسة إلى أن المقرر التعلمي الذي تم تصميمه وتنفيذه باستخدام التعلم المدمج كان أكثر فاعلية من التعلم الحضوري وجهاً لوجه في تدريس مادة علم الأصوات.

هدفت الدراسة الى تصميم مقرر تعليمي وتنفيذه لتدريس علم الأصوات باستخدام التعلم المدمج في المستوى الجامعي وترتبط أسئلة البحث الرئيسة المطروحة بسمات التعلم المدمج ذات الصلة بمدرسي اللغة الإنكليزية وطبيعة مكوني التعلم المدمج ومقدارهما وهما التعلم الالكتروني والتعلم الحضوري وجهاً لوجه ومشاكل استخدام التعلم المدمج التي يواجهها مدرسي اللغة الإنكليزيةوتفاعل المتعلمين مع التعلم المدمج ومدى فاعلية التعلم المدمج في تنفيذ المقرر التعليمي المصمم.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور عباس جودة رحيم وعضوية كل من
الاستاذ الدكتورة اسراء برهان الدين عبد الرحمن والاستاذ المساعد الدكتورة انسام علي اسماعيل
والاستاذ المساعد الدكتورة انمار حمودي سعيد والاستاذ المساعد الدكتور عمر علي الياس وبعضوية واشراف الاستاذ الدكتور كمال حازم حسين .

 

مشاركة الخبر