17 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش استخلاص وتنقية وتوصيف عقار الـ Taxol من عزلة محلية للفطر Schizophyllum radiatum وتقييم فعاليته المضادة لسرطان المبايض

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” استخلاص وتنقية وتوصيف عقار الـ Taxol من عزلة محلية للفطر Schizophyllum radiatum وتقييم فعاليته المضادة لسرطان المبايض “،يوم السبت 16 ايلول 2023، حضر جانبا منها عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حنين صالح سالم في قسم علوم الحياة ،الحصول على ست عزلات فطرية تمتلك الجين المسؤول عن انتاج التاكسول. ثم جرت غربلة ثانوية باستخدام ستة أوساط زرعية مختلفة .

تطرقت الدراسة الو تنقية التاكسول المستخلص من راشح المزرعة الفطرية بعمود الفصل الكروماتوكرافي حيث أثمرت خطوة الكشف عن نقاوة التاكسول المنقى بجهاز كروماتوكرافيا السائل عالِ الاداء بالحصول على قمة واحدة للتاكسول.

توصلت الدراسة الى ان تجربة الكشف عن السمية الخلوية للتاكسول على خطوط الخلايا السرطانية للمبيض SKOV-3 اعلى نسبة تثبيط 82.67 % و15 % على خطوط الخلايا الطبيعية MCF-10 عند التركيز 200 مايكروغرام / مل وجاءت اللمسات الاخيرة لتكشفها تقنية المذنب Comet assay بالدليل القاطع عن الضرر الذي احدثه التاكسول على المادة الوراثية لخلايا سرطان المبيض المعاملة.

تراس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور رعد حساني سلطان وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور فواز فاضل علي من الجامعة التقنية الشمالية والمدرس الدكتور رافع قاسم محمد وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتورة شمال يونس عبدالهادي.

مشاركة الخبر