28 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش حياتية خنفساء اللوبيا الجنوبية المرباة على نوعيين من البقوليات المعاملة ببعض المستخلصات النباتية

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” حياتية خنفساء اللوبيا الجنوبية المرباة على نوعيين من البقوليات المعاملة ببعض المستخلصات النباتية “،
يوم الخميس 28 ايلول 2023 ، حضر جانبا منها عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور قيس إسماعيل إبراهيم ومعاونيه للشؤون العلمية والادارية ورئيس قسم علوم الحياة وعدد من تدريسيي الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة حنين حسين عبدالله البالكي في قسم علوم الحياة معرفة تأثير تربية حشرة خنفساء اللوبيا الجنوبية Callosobrochus maculatus عند معاملة غذائها (اللوبيا والحمص) بثلاثة أَنواع من المستخلصات النباتية: المستخلص الكحولي لقشور الرمان والمستخلص الكحولي لثمار الشكران والمستخلص الكحولي لأَوراق نبات الجوز ، فضلًا عن معاملة المقارنة لكل مستخلص.

تطرقت الدراسة الى المستخلصات الكحولية النباتية التي أثرت في أَطوار حشرة خنفساء اللوبيا الجنوبية وكذلك في النسبة المئوية لفقس البيض وأيضاً في مدة الطور اليرقي للحشرة .

توصلت الدراسة الى تأثير معاملة الحشرة معاملة سطحية بالمستخلصات الكحولية في النسبة المئوية للموت لثلاث مُدد زمنية 24, 48 و72 ساعة.

تراس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور منيف عبد مصطفى وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ابراهيم خليل إبراهيم والاستاذ المساعد الدكتور سفيان حجي سيدو من جامعة زاخو وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عدنان موسى محمد.

مشاركة الخبر