15 أكتوبر، 2023

كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير عن التشييد والتقييم البايولوجي للمركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة

ناقشت كلية العلوم بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة (التشييد والتقييم البايولوجي مع دراسة الدوكنك للمركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة المشتقة من الايثايل كومارليت بالطريقة الخضراء)، يوم الاحد الموافق 15 تشرين الاول 2023 .

حضر جانباً منها الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل والأستاذ الدكتورة هيام عادل إبراهيم الطائي عميد الكلية وعدداً من تدريسيي الكلية.

تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب كارم عنز خلف الدخي في قسم الكيمياء تحضير العديد من المركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة المشتقة من إيثيل کوماريلات ،تم تحديد هياكل المركبات بناءً على الخصائص الفيزيائية والبيانات الطيفية مثل FTIR و H-NMR و C-NMR13. وتم تقييم تأثيرها على سرطان المثانة في الفئران التجريبية باستخدام برنامج دوكنك.

هدفت الرسالة الى بيان تأثير هذه المركبات كمضادات للسرطان بفضل تثبيطها لإنزيمات TNF-alpha وCOX-2 وIL-6 المسؤولة عن الالتهاب، أظهرت نتائج الفحص النسيجي تحسناً ملحوظًا في حالات سرطان المثانة بفضل هذه المركبات.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور سالم جاسم محمد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور محمد بحري حسن , الأستاذ المساعد الدكتور مؤيد جاسم محمد وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور عدنان عثمان عمر.

مشاركة الخبر