18 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الادارة والإقتصاد تناقش اثر وتحليل الضرائب المباشرة في الأداء الإقتصادي في بلدان عربية مختارة مع إشارة إلى العراق

ناقشت كلية الإدارة والإقتصاد بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” أثر وتحليل الضرائب المباشرة في الأداء الإقتصادي في بلدان عربية مختارة مع إشارة إلى العراق ” ، يوم الأحد ١٥ تشرين الأول ٢٠٢٣.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة أنوار عبد الحق أحمد في قسم الإقتصاد ، الضرائب المباشرة في ظل تحديات إقتصادية ومالية تواجه الإقتصاد العالمي كإنعكاس للتطورات الدولية مصحوبة بهشاشة الأوضاع المالية وارتفاع معدلات المديونية وتشديد السياسة النقدية برفع أسعار الفائدة للتخفيف من معدلات التضخم العالية العالمية .

توصلت الدراسة إلى استنتاجات عدة أهمها : أن عجز الموازنة في العراق كان الأقل بين دول عينة الدراسة وعلى العكس احتلت المرتبة الأولى في تحقيق معدلات العجز المالي كنسبة من الناتج المحلي .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور خالد عبد الحميد العبدلي من جامعة نولج وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عدي سالم علي والأستاذ المساعد رفاه عدنان نجم وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور هاشم محمد العركوب .

مشاركة الخبر