8 نوفمبر، 2023

كلية الحقوق تقيم ندوة تثقيفية عن التطرف واخطاره على المجتمع

برعاية الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي رئيس جامعة الموصل وبإشراف الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية….
اقامت كلية الحقوق بجامعة الموصل ندوة تثقيفية عن (التطرف واخطاره على المجتمع وسبل الوقاية منه وتاثيره على حقوق الانسان ) ، يوم الاثنين ٦ تشرين الثاني ٢٠٢٣ .

تضمن منهاج الندوة القاء ثلاث محاضرات الاولى منها القاها العقيد علي الاعرجي مدير قسم مكافحة التطرف في جهاز الامن الوطني في نينوى عن اهمية غرس قيم التعايش السلمي والتعاون مع المجتمع ومنظمات المجتمع المدني ابتداء من الاسرة التي تعد اللبنة المجتمعية الاولى في تنشئة الفرد بإعتباره اساس المجتمع وتظافر الجهود في وضع الخطط والدراسات الهادفة الى مكافحة خطاب الكراهية بإتباع اسلوب النصيحة والارشاد والتوجيه،
وأهم اسبابه الكامنة في وجود ضعف في القيم والمبادئ السائدة في المجتمع مع الابتعاد عن قيم الدين مؤكدا على الدور المجتمعي والمؤسساتي والتربوي والتعليمي في الحد منها.

اما الثانية القاها الدكتور عمر فيصل فضل الخزرجي المدرب في التنمية المستدامة وبناء السلام محاضرته التي اشار فيها الى اهمية التنشئة السليمة منذ الطفولة ودور الاسرة في بناء شخصية تساهم في البناء المجتمعي ونشر قيم ومبادئ الحوار والتعاون والتسامح وقبول الآخر ودور ذلك في الحفاظ على محافظتنا ومجتمعنا وعراقنا .

اختتمت الندوة بالقاء المحاضرة الثالثة للدكتورة هدى هادي محمود في فرع قانون حقوق الانسان بينت فيها دور التطرف في التأثير السلبي على حقوق الانسان وحرياته الاساسية التي اقرتها ووفرت لها الحماية الصكوك والمواثيق الدولية والتشريعات والقوانين الوطنية مع اهمية التصدي للافكار التي تعيق ممارسة الافراد لحقوقهم وحرياتهم الاساسية.

مشاركة الخبر