8 نوفمبر، 2023

كلية العلوم تناقش اطروحة دكتوراه عن التقييم الجيوكيميائي والتحليل المكاني للتلوث لمدينة الموصل.. رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي يرأس لجنة مناقشتها …

ناقشت كلية العلوم بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة ” التقييم الجيوكيميائي والتحليل المكاني للتلوث بالعناصر الثقيلة في بعض الأنطقة السطحية والهواء لمدينة الموصل شمال العراق ” ،يوم الأربعاء 8 تشرين الثاني 2023 ،حضرها الأستاذ الدكتورة هيام عادل الطائي عميد الكلية.

تناولت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رؤى محمد حسن تقييم واقع التلوث بالعناصر الثقيلة لتربة وغبار مدينة الموصل وعلى جانبي المدينة الأيمن والايسر ووصول بعض العناصر الثقيلة في ترب منطقة الدراسة إلى أعلى معدلاتها في المناطق الصناعية مقارنة بالمناطق الاخرى وقد أكد ذلك ايضا نتائج مؤشرات معاملات التلوث والتحليل الإحصائي للعناصر الثقيلة والذي يشير إلى حدوث حالة اضافة لهذه العناصر إلى تربة مدينة الموصل بفعل النشاط البشري والصناعي .

اظهرت نتائج الدراسة الجيوكيميائية الى أن بعض العناصر وصلت إلى أعلى تراكيزها في منطقتي الصناعة الأيمن والايسر وقد أكد ذلك أيضا معاملات التلوث لغبار المنطقة والتحليل الإحصائي والمكاني والذي يشير الى تأثير النشاط البشري على تلوث غبار المدينة بالعناصر الثقيلة .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي رئيس جامعة الموصل وعضوية كل من الأستاذ الدكتور حسن أحمد علي الجميلي من جامعة كركوك والأستاذ الدكتور حسين صابر محمد علي والأستاذ المساعد الدكتور فرهاد أحمد محمد مصطفى من جامعة صلاح الدين والأستاذ المساعد الدكتور فلاح عبد محمدعزاوي وبعضوية وإشراف كل من الأستاذ المساعد الدكتور عاهد يونس عبدالله الملاح والأستاذ المساعد الدكتور عادل قادر حسين اسماعيل .

مشاركة الخبر