29 يناير، 2024

محددات السياسة التجارية العراقية وتأثيراتها على التبادل السلعي مع دول الجوار في رسالة ماجستير تناقشها كلية الإدارة والإقتصاد …

نوقشت في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “محددات السياسة التجارية العراقية وتأثيراتها على التبادل السلعي مع دول الجوار للمدة من (٢٠٠٠ – ٢٠٢٢)” ، يوم الأحد ٢٨ كانون الثاني ٢٠٢٤.

تعمقت الدراسة التي قدمها الطالب أنس فتحي حمداوي عبد الله في قسم الاقتصاد ، في فهم تأثير السياسات المالية والتجارية على التبادل السلعي، بتسليط الضوء على بضع من الدول العربية المتمثلة في العراق والسعودية ومصر والأردن. اعتمدت الدراسة على بيانات سنوية خلال فترة تمتد من عام٢٠٠٠ إلى ٢٠٢٢ ، بهدف استكشاف قدرة السياسات على التعامل مع أزمة المديونية في التجارة الخارجية.

توصلت الدراسة إلى استنتاجات ذات أهمية بارزة ، حيث أظهرت وجود علاقة تأثير ملموسة بين السياسات المالية والتجارية والتبادل السلعي ، كما كشفت نتائج التقدير القياسية عن تأثيرات معنوية لمتغيرات متنوعة مثل الناتج المحلي الإجمالي والإيرادات الضريبية ومعامل الإنفتاح التجاري والاستثمار الأجنبي المباشر.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور هاشم محمد العركوب , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور زكي حسين قادر من جامعة صلاح الدين , و الاستاذ المساعد الدكتور رباح جميل الخطيب , وبإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور سعد محمود الكواز .

مشاركة الخبر