6 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الحقوق عن السياسة الجنائية في مواجهة جرائم التراث

ناقشت كلية الحقوق بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن (السياسة الجنائية في مواجهة جرائم التراث/ دراسة مقارنة) ،يوم الثلاثاء الموافق ٥ آذار ٢٠٢٤ حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد الكلية وعدد من اعضاء مجلس الكلية وتدريسييها .
تناولت الدراسة التي تقدم بها الباحث امجد مزهر خليفة في فرع القانون العام التراث الذي يعد من اسمى الابداعات التي تركتها البشرية في الماضي كونها تشكل منظومة ثراء متميزة تحدد اسس التجذر التاريخي الراسمة لهوية الشعوب ، بالتالي فإن أي اعتداء على تراث الدول يشكل خسارة كبرى ليس لحائزها فقط بل للمجتمع ككل كون الجرائم المرتكبة ضدها تصنف ضمن الجرائم المضرة بالمصلحة العامة التي اوردها المشرع العراقي في قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ .
تهدف الرسالة الى بيان أن السياسة الجنائية عموما تتمثل بمجموعة الوسائل التي تستخدم لمنع الجريمة والعقاب عليها والتي تتضمن مجموعة من الخصائص كالخاصية العلمية والخاصية النسبية والسياسية وخاصية التطور وايضا خاصية الشمول والتكامل .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور نوفل علي عبدالله وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتور اسامة احمد محمد والمدرس الدكتور علي عدنان يحيى وبعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتورة اسراء يونس هادي .

مشاركة الخبر