6 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الحقوق عن التحديد الدستوري للحقوق والحريات دراسة مقارنة

ناقش فرع القانون العام في كلية الحقوق بجامعة الموصل يوم الاربعاء الموافق ٦ اذار ٢٠٢٤ رسالة ماجستير عن التحديد الدستوري للحقوق والحريات ، حضر جانبا منها الاستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية والاستاذ المساعد الدكتور وسام نعمت ابراهيم السعدي عميد كلية الحقوق وعددا من اعضاء مجلسي جامعة الموصل وكلية الحقوق وتدريسييها .
تناولت الرسالة التي تقدم بها الباحث نصار سعد سالم الحقوق والحريات التي تتحدد على شكل نصوص دستورية في الدستور ذاته وفي القوانين المكملة للدستور وقد يحددها القضاء الدستوري على نحو غير مباشر ليستجلي حقوق وحريات من خلال النص الدستوري والمعاهدات والاتفاقيات الدولية .
تهدف الرسالة الى بيان ان الدستور يعد المصدر الاساسي والمباشر للحقوق والحريات فتستمد الحقوق والحريات قوتها من خلال تحديدها بشكل مباشر في صلب الوثيقة الدستورية وتتحدد هذه الحقوق اما بشكل مطلقا اوتحددها بقيود دستورية تنظم بقانون ومنح السلطة التشريعية سلطة تقديرية في تنظيمها .
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور ليث ذنون حسين وعضوية الاستاذ المساعد الدكتورة رفل حسن حامد والاستاذ المساعد الدكتورة اكرام فالح احمد وعضوية واشراف الاستاذ المساعد الدكتور لقمان عثمان احمد .

مشاركة الخبر