10 أكتوبر، 2024

اطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والإقتصاد تناقش “صناعة السياحة وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ب” صناعة السياحة وأثرها في تحقيق التنمية المستدامة – دراسة في بلدان مختارة “يوم الخميس ١٠ تشرين الأول ٢٠٢٤ .

حضر جانباً منها السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والأستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان .

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب ” خالد ارحيل شهاب ” في قسم الاقتصاد إلى التعرف على العلاقة بين السياحة والتنمية الاقتصادية ودور التسويق السياحي في صناعة السياحة، كما هدفت الى التعرف على الاستراتيجيات المتبعة من الدول عينة الدراسة لتطوير القطاع السياحي، والمعوقات التي تواجهها صناعة السياحة في تحقيق التنمية المستدامة، وتأثير صناعة السياحة على التنمية المستدامة، ومساهمة صناعة السياحة في تحقيق التنمية المستدامة.

توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات كان أهمها : أن صناعة السياحة هي نظام متكامل يستند إلى التفاعل بين السائح والبيئة البلدية المضيفة، والتأثير المتبادل بينهما، وتعتمد جوهر هذه الصناعة على عوامل متعددة تؤثر في نشاط السياحة، بما في ذلك الظواهر الطبيعية والعوامل البشرية.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ثائر محمود رشيد من جامعة بغداد وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور ابراهيم اديب ابراهيم والأستاذ المساعد الدكتور فؤاد فرحان حسين من جامعة تكريت والاستاذ المساعد الدكتورة رقية خلف حمد والاستاذ المساعد الدكتور علاء وجيه مهدي وعضوية واشراف الأستاذ الدكتور انمار امين البرواري .

مشاركة الخبر