15 أكتوبر، 2024

جامعة الموصل ممثلةً بمركز الزراعة الجافة والحافظة تشارك في اعمال ندوة علمية عن مزايا وفوائد استعمال المحراث التخصصي (DELFINO3)، أقامتها دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الزراعة.

شاركت جامعة الموصل ممثلةً بمركز الزراعة الجافة والحافظة في الجامعة في اعمال ندوة علمية عن مزايا وفوائد استعمال المحراث التخصصي (DELFINO3) اقامتها دائرة التخطيط والمتابعة /قسم المكننة الزراعية في وزارة الزراعة. يوم الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠٢٤.

قدم خلالها الأستاذ الدكتور عبد الستار اسمير الرجبو، مدير مركز بحوث الزراعة الجافة والحافظة في جامعة الموصل، شرحاً مفصلا عن مشروع اعمار المراعي و عن المحراث التخصصي( Delfino 3) كونه الأداة الحاكمة في تقنية حصاد مياه الامطار. والذي يتميز بقدرته العالية على فتح جوابي حصاد المياه، مما يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة في التربة وتقليل فقدان المياه و تقليل تآكل التربة والحفاظ على خصوبتها.مما يجعله مثالياً للاستخدام في منطقة المراعي والمناطق الجافة .

بين الدكتور الرجبو أن جامعة الموصل هي أول جهة في العراق تقوم بإدخال هذا المحراث التخصصي، بدعم من منظمة برنامج الأغذية العالمي (WFP). كما أشار إلى أن مشروع إعادة إعمار منطقة المراعي، الذي يعد من المشاريع الرئيسية للمركز، سيستفيد بشكل كبير من استخدام هذا المحراث. اذ يهدف هذا المشروع إلى إحياء المناطق المتدهورة بيئياً، وتحقيق استقرار بيئي سكاني وزراعي ويعزز من الإنتاجية الزراعية، ويدعم تنمية المناطق الريفية التي تعتمد على المراعي بشكل أساسي.

كما قدم السيد مدير المركز على هامش اعمال الندوة شرحا وافيا عن المشاريع الاستراتيجية لجامعة الموصل المتمثلة بمشروع الزراعة الحافظة و الزراعة في الترب المتملحة و مشروع اكثار التراكيب الوراثية المتحملة للجفاف ومشروع فلورا نينوى.

يشار إلى جميع المشاريع التي طرحت في الندوة حظيت بالاهتمام والرغبة من دوائر وزارة الزراعة بالمشاركة وتوأمة العمل مع مركز الزراعة الجافة والحافظة في الجامعة في مشاريعه، كما أبدى مدير المركز ترحيبه الحار بمشاركة الوزارة في جميع مشاريع جامعة الموصل بهذا الشأن وأوضح أن مديرية زراعة نينوى هي الشريك الفاعل للمركز في اغلب مشاريعه ، كما اشاد بالدور الفاعل والمتعاون جدا من منظمة برنامج الاغذية العالمي في الدعم اللوجستي والفني لمشاريع جامعة الموصل ومركزها للزراعة الجافة والحافظة.

قسم الإعلام والاتصال الحكومي /جامعة الموصل

مشاركة الخبر