28 أكتوبر، 2024

أطروحة دكتوراة في كلية الهندسة عن وصف نصي للفيديو بإعتماد الذكاء الصناعي

ناقشت كلية الهندسة بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراة بعنوان ( وصف نصي للفيديو باعتماد الذكاء الصناعي)، يوم الاحد 27 تشرين الأول 2024 . ، حضرالمناقشةالأستاذ الدكتور منير سالم طه مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية و عدد من تدريسيي القسم.

تناولت الأطروحة التي تقدم بها الطالب عادل جلال يوسف تطوير نهج ترجمة الفيديو في الوقت الحقيقي للبث المباشر للفيديو من جهاز كاميرا قائم على التنفيذ الموازي و توظيف نهج ترجمة الفيديو الخاص بنا كتطبيق في الحياة الواقعية.

هدفت الأُطروحة إلى إقتراح ثلاثة نماذج متميزة لترجمة الفيديو النموذج الأول مصمم خصيصًا لوصف مقاطع الفيديو باللغة العربية والنموذج الثاني هو ترجمة الفيديو ثنائي اللغة الذي يصف مقاطع الفيديو باللغتين العربية والإنجليزية في وقت واحد والنموذج الثالث هو نسخة مضغوطة من الأول لتكون متوافقة مع منصات الموارد المحدودة مثل جهاز “Jetson Nano”.

أظهرت نتائج الأطروحة بالتجارب والتقييمات المكثفة بإستخدام منصات مختلفة على معيارين معروفين كفاءة النماذج المقترحة .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور شفاء عبدالرحمن داؤد وعضوية كل من والأستاذ الدكتور أحمد مأمون فاضل والأستاذ الدكتورة يسرى فيصل محمد والأستاذ المساعد الدكتور عبدالستار محمدخضر من الجامعة التقنية الشمالية والأستاذ المساعد الدكتور سعد أحمد صالح وبإشراف وعضوية والأستاذ المساعد الدكتور محمدحازم يونس من جامعة نينوى .

مشاركة الخبر