29 يونيو، 2025
أطروحة دكتوراه في قسم إدارة الأعمال تناقش “دور التسويق الحسي في تعزيز ارتباط الزبون بالعلامة التجارية: الدور الوسيط لتصميم المنتج دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن سلسلة مطاعم (KFC) في إقليم كردستان العراق” الأحد الموافق 29 حزيران 2025…

ناقش قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل أطروحة الدكتوراه الموسومة:
“دور التسويق الحسي في تعزيز ارتباط الزبون بالعلامة التجارية: الدور الوسيط لتصميم المنتج
دراسة تحليلية لآراء عينة من زبائن سلسلة مطاعم (KFC) في إقليم كردستان العراق”.
استهدفت الدراسة الحالية، التي تقدمت بها الطالبة حربية عبدو عمر السليفاني في قسم إدارة الأعمال، إبراز دور التسويق الحسي في تعزيز ارتباط الزبون بالعلامة التجارية من خلال الدور الوسيط لتصميم المنتج (الخدمة) على عينة من الزبائن المرتادين لسلسلة مطاعم (KFC) في مدن إقليم كردستان العراق (أربيل، السليمانية، دهوك).
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات، أهمها: أن حواس الفرد الخمس والمتمثلة بالسمع، البصر، الشم، التذوق، واللمس لها دور واضح في تعزيز ارتباط الزبون بالعلامة التجارية، وأن لتصميم الخدمة دورًا فاعلًا في تحقيق ذلك سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علاء عبد السلام يحيى الحمداني، وعضوية كل من:
الأستاذ الدكتور ناجي عبد الستار محمود من جامعة تكريت،
الأستاذ المساعد الدكتور عامر إسماعيل عبد الله،
الأستاذ المساعد الدكتور صفوان ياسين حسن،
الأستاذ المساعد الدكتور بشار ذاكر صالح،
وعضوية وإشراف كل من:
الأستاذ الدكتورة آلاء حسيب عبد الهادي،
والأستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوب.














