7 ديسمبر، 2023

اطروحة دكتوراه في قسم إدارة الأعمال تناقش” إِسهامُ القيادةِ الرياديَّة في تعزيزِ استراتيجيَّة التسويقِ الرقميِّ الدورُ الوسيطُ للمواردِ البشريَّةِ الرشيقةِ: دراسةٌ ميدانيَّةٌ في شركةِ آسياسيل للاتِّصالاتِ في إقليمِ كردستانِ”. الخميس ٧ كانون الأول ٢٠٢٣ …

ناقش قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ” إِسهامُ القيادةِ الرياديَّة في تعزيزِ استراتيجيَّة التسويقِ الرقميِّ الدورُ الوسيطُ للمواردِ البشريَّةِ الرشيقةِ :دراسةٌ ميدانيَّةٌ في شركةِ آسياسيل للاتِّصالاتِ في إقليمِ كردستان”.

حضر جانباً منها عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان المحترم .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” سولاف عز الدين سعيد ” في قسم إدارة الأعمال إلى واقع استراتيجيَّة التسويق الرقمي بأبعادها (جذب الزبائن، استغراق الزبائن، الاحتفاظ بالزبائن، التعلم عن الزبائن، والتواصل مع الزبائن) في شركة آسياسيل للاتصالات ومدى إسهام القيادة الرياديَّة على وفق مقياس (ENTRELEAD scale) في تعزيزها بتوسط ممارسات مواردها البشرية الرشيقة المتمثلة بكلٍ من (التركيز على الزبون، التحسين المستمر، المشاركة الكاملة للأفراد، توحيد الأعمال للحد من الهدر، اعتماد الفِرق لحل المشكلات بطريقة منهجية، الإدارة المرئية، القيادة من خلال الإلهام)، وذلك سعياً لسد الفجوة المعرفية بين هذه المتغيرات من جهة، ومعالجة المشكلات والتحديات التي تواجهها الشركة والشكاوى والانتقادات الذي تتعرض لها من قبل زبائنها فيما يتعلق بالتطبيق الصحيح لاستراتيجيَّة التسويق الرقمي من جهة أخرى.

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإستنتاجات أهمها : وجود علاقات ارتباط وتأثير معنوية ذات دلالة إحصائية بين القيادة الرياديَّة وكل من استراتيجيَّة التسويق الرقمي وممارسات الموارد البشرية الرشيقة، وكذلك بين ممارسات الموارد البشرية الرشيقة واستراتيجيَّة التسويق الرقمية .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة الآء حسيب الجليلي , وبعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور رعد عدنان رؤوف والأستاذ المساعد الدكتور حسين وليد حسين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/ جهاز الاشراف والتقويم العلمي والاستاذ المساعد الدكتورة إيمان بشير محمد والأستاذ المساعد الدكتور أحمد حسين الجرجري وعضوية وإشراف الأستاذ الدكتور معن وعدالله المعاضيدي .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر