24 أبريل، 2024

اطروحة دكتوراه في قسم إدارة الأعمال تناقش ” تأثير التقاسم المعرفي في تنمية الموارد البشرية الدور المعدل للمهارات الناعمة دراسة مقارنة لآراء الكادر التدريسي في بعض الجامعات الحكومية والأهلية العراقية “. الأربعاء الموافق ٢٤ نيسان ٢٠٢٤ …

ناقش قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ” ” تأثير التقاسم المعرفي في تنمية الموارد البشرية الدور المعدل للمهارات الناعمة دراسة مقارنة لآراء الكادر التدريسي في بعض الجامعات الحكومية والأهلية العراقية”.

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان.

استهدفت الدراسة الحالية … التي تقدم بها الطالب” بشار غانم حسين علي ” في قسم إدارة الأعمال الى : بيان الدور المعدل للمهارات الناعمة لأعضاء الهيئة التدريسية وتأثيره على تعديل العلاقة بين التقاسم المعرفي وتنمية الموارد البشرية في بعض الجامعات العراقية الحكومية والاهلية .

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الإستنتاجات أهمها: يوجد تأثير لتقاسم المعرفة (KS) وعواملها في تنمية الموارد البشرية (HRD) في الجامعات المبحوثة، وبعد ادخال المتغير المعدل المهارات الناعمة بصورة كلية لتعديل العلاقة أصبح التأثير أقوى، اي أن المهارات الناعمة عدلت من التأثير بصورة ايجابية وطردية بين(KS) (HRD) في الجامعات الحكومية .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة سماح مؤيد محمود من الجامعة المستنصرية , وبعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور وميض عبد الزهرة خضير من جامعة البصرة والأستاذ المساعد الدكتورة إيمان بشير محمد والأستاذ المساعد الدكتورة آلاء عبد الموجود العاني والأستاذ المساعد الدكتور أحمد حسين الجرجري وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة ميسون عبد الله أحمد .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر