8 مايو، 2023

اطروحة دكتوراه في قسم الاقتصاد تناقش الذكاء الاقتصادي واثره في الاداء الصناعي ( دراسة في تجارب دولية مختارة ) … الاثنين 8 ايار 2023 …

ناقش قسم الاقتصاد في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل اطروحة الدكتوراه الموسومة ” الذكاء الاقتصادي واثره في الاداء الصناعي ( دراسة في تجارب دولية مختارة )
حضر جانباً منها السيد مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم طه المحترم والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان المحترم .
تهدف الدراسة … التي تقدمت بها الطالبة ” غادة عبد المسيح حنا ” في قسم الاقتصاد الى اتخاذ الذكاء الاقتصادي مجالاً معرفياً حديثاً، وارتبط ارتباطاً وثيقاً باقتصاد المعرفة، لما يتضمنه مفهوم الذكاء من فرص ووسائل لتطوير المؤسسات والقطاعات الاقتصادية مهما تعددت أحجامها وصيغة نشاطها، كما ويعد بأنه مجموعة الأنشطة .
توصلت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات كان أهمها :
1. من خلال إجراء اختبار السكون (جذر الوحدة) لبيانات متغيرات الدراسة، وفي البلدان المختارة جميعها، ظهر بعضها مستقراً في المستوى، والبعض الآخر قد ظهر مستقراً في الفرق الأول، أي أنها خليط بين الرتبة صفر وواحد، وهذ ما يشير إلى إمكانية استخدام أنموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ( ARDL).
2. وباستخدام اختبار منهجية الحدود يلاحظ وجود تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة ( بمعنى وجود علاقة طويلة الأجل بين متغيرات الدراسة وبين البلدان المختارة جميعها ) .
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور هاشم محمد عبد الله وبعضوية كلاً من الأستاذ الدكتور منعم احمد خضير من جامعة سامراء كلية الادارة والاقتصاد والأستاذ الدكتور محمد نائف محمود من كلية العلوم السياحية والاستاذ المساعد الدكتور عبد الله خضر عبطان والاستاذ المساعد الدكتور سعدون حسين فرحان وعضوية واشراف الأستاذ الدكتور انمار امين حاجي.
قد تكون صورة ‏‏‏٨‏ أشخاص‏ و‏غرفة أخبار‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏٤‏ أشخاص‏ و‏مِنبر‏‏
قد تكون صورة ‏شخصين‏
قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏تحتوي على النص '‏الباحثة غادة عبد المسيح‏'‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏غرفة أخبار‏‏ و‏تحتوي على النص '‏الباحثة غادة عبد المسيح حنا ഇക‏'‏‏
قد تكون صورة ‏‏٨‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏متحدث‏‏ و‏إضاءة‏‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏غرفة أخبار‏‏ و‏نص‏‏
قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏
قد تكون صورة ‏‏‏‏١١‏ شخصًا‏، و‏مِنبر‏‏ و‏نص‏‏

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر