الرؤيا والرسالة والاهداف – إدارة صناعية

رؤية ورسالة واهداف وسياسة القسم

رؤية القسم

التميز في التدريس والبحث العلمي والنشر الدولي وخدمة المجتمع مع مخرجات عالية التأهيل تساير القطاع الصناعي.

رسالة القسم

دعم استراتيجية كليتنا وجامعتنا من خلال التركيز على العملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع من خلال أنشطة التعليم المستمر مع اعتماد فلسفة التحسين المستمر لجودة عملية ادارة القسم وتحفيز المبادرات الإبداعية من اجل تحقيق رضا عالٍ لأصحاب المصلحة والتطلع لإسهامات مهمة للخريج في الصناعة العراقية.

النتائج المتوقعة

1. الاسهام في التطور المعرفي في علوم الادارة الصناعية للخريج بما يتوافق مع اهداف القطاع الصناعي والخدمي وبما يتناغم مع التحديث في التخصص عالياً.

2. الارتقاء بجودة عملية التعليم لتخصص الادارة الصناعية بما يتماشى واعداد خريجين يسهمون على نحو فاعل في القطاع الصناعي في ظل الاهتمام بالأبعاد التربوية والاجتماعية.

3. تحسين كفاءة ملاكات القسم والارتقاء بها للولوج الى المجتمع البحثي العالمي بما يحقق رصانة العملية التعليمية.

4. تنشيط دور القسم في خدمة المجتمع من خلال تنظيم الندوات وورش العمل والحلقات النقاشية والاسهام في دورات التعليم المستمر والعقود الاستشارية والانشطة الاجتماعية ذات البعد الانساني.

5. اعتماد فلسفة التحسين المستمر لجودة العملية التعليمية في القسم.

الاستراتيجيات

1. تنشيط عملية تحديث المناهج العلمية للوصول بها الى حافات العلوم من خلال الاطلاع على تجارب الأقسام المتميزة عالمياً.

2. تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على النشر في المستوعبات العالمية والمجلات العالمية، واشتراك باحثين أجانب في البحوث التطبيقية وبحوث المؤتمرات العالمية.

3. الانفتاح على المجتمع متمثلاً بالمنظمات الحكومية والأهلية (الصناعية والخدمية) من خلال الورش العلمية والندوات المشتركة ودورات التعليم المستمر التي يقدمها القسم وينفذها اساتذته.

4. تشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على الحصول على شهادات والقاب علمية اعلى من خلال الدورات التطويرية والمشاركات في المؤتمرات الدولية بضمنها الورش والندوات الالكترونية.

5. تبني فلسفة التحسين المستمر لجميع أنشطة القسم فيما يتعلق بالتدريب او البحث العلمي او خدمة المجتمع.

6. استقطاب الخريجين المتميزين كموارد بشرية ترفد القسم وتحقق اهداف التحسين المستمر للعملية التعليمية والبحثية.

7. الانفتاح وبناء شراكات مع الجهات الحكومية والخاصة من اجل تمويل بعض أنشطة القسم كالندوات والورش العلمية.

سياسة القسم

يتعهد قسم الإدارة الصناعية في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل باعتماد فلسفة التحسين المستمر لجودة عمليات إدارة القسم وتحقيق مستوى رضا مناسب للمتعاملين معه والتطلع لإسهامات مهمة للخريج في الصناعة العراقية من خلال الاهتمام بجودة عملية التعليم في تخصص الإدارة الصناعية وضمان إعداد الطالب علمياً وعملياً للعمل في المنظمات من خلال اختيار الموارد البشرية المؤهلة وتوفير المختبرات والورش المناسبة، وذلك بتطبيق نظام فعال لإدارة الجودة وفقاً للمعايير الدولية.