1 أكتوبر، 2023

بحث الدبلوم العالي في قسم العلوم المالية والمصرفية يناقش “الدفعُ الإِلكترونيُّ وأَثرُهُ في إستقرارِ القطَّاعِ المصرفيِّ دراسةٌ في عيِّنةٍ مِن البلدانِ العربيَّةِ “… الأحد الموافق ١ تشرين الأول ٢٠٢٣…

بحث الدبلوم العالي في قسم العلوم المالية والمصرفية يناقش “الدفعُ الإِلكترونيُّ وأَثرُهُ في إستقرارِ القطَّاعِ المصرفيِّ
دراسةٌ في عيِّنةٍ مِن البلدانِ العربيَّةِ “… الأحد الموافق ١ تشرين الأول ٢٠٢٣…

ناقش قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل بحث الدبلوم العالي في العلوم المصرفية الموسوم ” الدفعُ الإِلكترونيُّ وأَثرُهُ في إستقرارِ القطَّاعِ المصرفيِّ دراسةٌ في عيِّنةٍ مِن البلدانِ العربيَّةِ ” .

تهدف الدراسة… التي تقدمت بها الطالبة ” شهد مصدق عبد مصطفى ” في قسم العلوم المالية والمصرفية الى : أن الدراسة تبحث في أثر الدفع الإِلكترونيّ على إستقرار القطاع المصرفي في عينة من البلدان العربية عبر أُنموذج الإنحدار الخطي المتعدد وبإستعمال طريقة Balanced Panel data، لتحليل البيانات المأخوذه من العراق والكويت والبحرين في المُدَّة من 2011-2020. وبذلك ركزت نتائج الدراسة على العلاقات المعقدة بين آليات الدفع الإِلكترونيّ وبعض متغيرات الاقتصاد الكلي واستقرار القطاع المصرفي .

وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها : ان هناك أثرا إيجابيا لإرتفاع أسعار الفائدة على الودائع في إستقرار القطاع المصرفي .

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة زهراء أحمد النعيمي وعضوية كل من المدرس الدكتور حارث غازي الدباغ وعضوية وإشراف الأستاذ المساعد الدكتور محمد فوزي محمد .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر