19 نوفمبر، 2025
“رسالة الدبلوم العالي في كلية الادارة والاقتصاد بجامعة الموصل تبحث أثر إعادة هندسة الخدمة في تعزيز سلوك مواطنة الزبون”

ناقش قسم الإدارة الصناعية في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل، يوم الأربعاء الموافق 19 تشرين الثاني 2025، وعلى قاعة المناقشات رقم (1)، رسالة الدبلوم العالي الموسومة “إعادة هندسة عمليات الخدمة وأثرها في تعزيز سلوك مواطنة الزبون”.
وتناولت الدراسة التي تقدّم بها الطالب حسن رافد محمود تشخيص طبيعة العلاقة بين إعادة هندسة عمليات الخدمة وسلوك مواطنة الزبون، والكشف عن تأثير هذه العلاقة في تعزيز سلوك المواطنة لدى الزبائن. كما هدفت إلى وضع إطار نظري واضح لمتغيرات الدراسة وأبعادها ومضامينها، بما يسهم في فهم آليات تحسين الخدمة وأثرها في ولاء الزبون وسلوكه الحضاري تجاه المؤسسة.
وأظهرت النتائج أن إعادة هندسة عمليات الخدمة تمثل استراتيجية فاعلة تساعد الشركات على مواكبة التغيرات الحديثة، وأن سلوك مواطنة الزبون يرتبط طرديًا بجودة الخدمات المقدمة، فكلما ارتفعت كفاءة الخدمة وانسجامها مع متطلبات الزبائن انعكس ذلك إيجابًا على سلوكهم ودعمهم للمؤسسة.
وترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علي عبدالستار الحافظ – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل – رئيسًا، وعضوية كلٍّ من الأستاذ المساعد السيد رياض جميل وهاب – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل – عضوًا، والأستاذ الدكتور رعد عدنان رؤوف – كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة الموصل – عضوًا ومشرفًا.














