14 يناير، 2024

رسالة ماجستير في قسم إدارة الأعمال تناقش ” دور ثقافة الجودة في تطوير الإدارة التربوية : دراسة استطلاعية في مديرية تربية قضاء تلكيف ” الأحد الموافق ١٤ كانون الثاني ٢٠٢٤…

ناقش قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دور ثقافة الجودة في تطوير الإدارة التربوية: دراسة استطلاعية في مديرية تربية قضاء تلكيف” .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” سفيان صالح شيخو ” في قسم إدارة الأعمال إلى : التعرف على دور ثقافة الجودة في تطوير الإدارة التربوية: دراسة استطلاعية في مديرية تربية قضاء تلكيف، ومثلت ثقافة الجودة بالأبعاد (القيم، المعتقدات، القدرات) بوصفها متغيراً مستقلاً، بينما حددت أبعاد الإدارة التربوية ب(التخطيط، والتنظيم، القيادة والتوجيه) بوصفها متغيراً معتمداً .

وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات منها: يوجد علاقتي ارتباط وتأثير معنوية بين ثقافة الجودة، والإدارة التربوية إذ كانت أقوى علاقة ارتباط ايجابية لأبعاد ثقافة الجودة، وأبعاد الإدارة التربوية على المستوى الإجمالي بين المتغيرات المدروسة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتورة آلاء حسيب الجليلي , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عادل محمد عبد الله , و الاستاذ المساعد الدكتور علي عصام لطيف من جامعة المثنى , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور صفوان ياسين حسن .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر