18 أغسطس، 2024

رسالة ماجستير في قسم إدارة الأعمال تناقش ” القيادة الداعمة مدخل للحد من الاستقالة الصامتة لدى الافراد العاملين : دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في جامعة الموصل” الأحد الموافق 18 آب 2024 …

ناقش قسم ادارة الأعمال في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” القيادة الداعمة مدخل للحد من الاستقالة الصامتة لدى الافراد العاملين : دراسة تحليلية لاراء عينة من العاملين في جامعة الموصل “.

حضر جانباً منها السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم طه والسيد عميد الكلية الاستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان والسيد المعاون العلمي .

هدفت الدراسة الحالية التي تقدمت بها الطالبة ” زينب ربيع محمد ” في قسم إدارة الأعمال إلى:
الوقوف على واقع الاستقالة الصامتة في جامعة الموصل واختبار مدى فاعلية القيادة الداعمة في العمل على الحد منها وتحجيمها،. وبذلك اتجهنا أولا لقياس القيادة الداعمة بدلالة ابعادها (التمكين، الدفع الإلهامي، عدالة المعاملة، عافية الموظف، المكافات) بوصفها متغيرا مستقلا، ثم الانتقال لتبيان مستوى الاستقالة الصامتة والوقوف عليها وذلك بقياسها بدلالة عواملها (الانفصال الوظيفي، ضعف الحافز، ضعف المبادرة) بوصفها متغيرا معتمدا ،

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: وجود علاقة ارتباط معنوي عكسي عالي بين القيادة الداعمة والاستقالة الصامتة، فضلا عن التأثير السلبي للقيادة الداعمة في الاستقالة الصامتة.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة ميسون عبد الله احمد , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة صفاء ادريس عبودي , والأستاذ المساعد الدكتورة ميسون علي حسين من الجامعة العراقية , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور احمد حسين الجرجري.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر