13 أكتوبر، 2021
رسالة ماجستير في قسم إدارة التسويق الموسومة ” المرونة التسويقية مدخلاً لاستدامة ولاء الزبون دراسة ميدانية في عينه من متاجر المفرد في أربيل “
رسالة ماجستير في قسم إدارة التسويق الموسومة ” المرونة التسويقية مدخلاً لاستدامة ولاء الزبون دراسة ميدانية في عينه من متاجر المفرد في أربيل “ناقش قسم إدارة التسويق في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” المرونة التسويقية مدخلاً لاستدامة ولاء الزبون دراسة ميدانية في عينه من متاجر المفرد في أربيل ” في يوم 13 تشرين الأول 2021 ، حضر جانبا منها الأستاذ الدكتور ثائر احمد سعدون السمان عميد الكلية والأستاذ المساعد الدكتور احمد حسين الجرجري معاون العميد للشؤون الإدارية والأستاذ المساعد الدكتور محمد محمود الملا حسنسعت هذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سدير حسين علي في قسم إدارة التسويق ، الى تسليط الضوء على متغيري المرونة التسويقية واستدامة ولاء الزبون لما لهم من أهمية كبيرة بالنسبة للمنظمات اليوم بوصفها من القضايا الاساسية التي تمكن المنظمة من مواجهة التغيرات البيئية حيث تعد المرونة التسويقية شريان الحياة في المنظمة وتلعب دوراً كبيراً في استدامة ولاء الزبون , واتساقا مع ما تقدم فأن التساؤل الرئيسي الآتي يمكن أن يشكل الأساس لمشكلة الدراسة الحالية وهو: هل يمكن للمرونة التسويقية أن تحقق استدامة ولاء الزبون ؟ وينبثق عنه عدة تساؤلات فرعية وهي كالآتي :1- ما مدى ادراك المنظمات المبحوثة لمتغير المرونة التسويقية ؟2- ما مدى ادراك المنظمات المبحوثة لمتغير استدامة ولاء الزبون ؟3- هل هناك علاقة ارتباط معنوية بين المرونة التسويقية و استدامة ولاء الزبون ؟تم اختيار عينة من العاملين في متاجر المفرد في أربيل لإجراء الدراسة حيث بلغ حجمها (72) فردا, وتم الاعتماد على مجموعة متنوعة من الأدوات والأساليب الاحصائية لمعالجة وتحليل البيانات والمعلومات وتم استخدام البرنامج (SPSS.V.23) في عملية استخراج النتائج.واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في أسلوبها البحثي, وتضمنت الدراسة متغيرين المتغير المستقل المرونة التسويقية (مرونة المنتج, مرونة السعر, مرونة الترويج, مرونة التوزيع) والمتغير المعتمد استدامة ولاء الزبون( الولاء الموقفي, الولاء السلوكي, الولاء المعرفي).وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها( وجود علاقة ارتباط معنوية موجبة بين متغيري المرونة التسويقية واستدامة ولاء الزبون على المستوى الكلي, وكانت أقوى علاقة ارتباط بين مرونة السعر واستدامة ولاء الزبون ).واعتمادا على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة, قدمت مقترحات منسجمة مع هذه الاستنتاجات.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور علاء عبد السلام يحيى الحمداني وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور سمير عبد الرزاق العبدلي من كلية الحدباء الجامعة و الأستاذ المساعد الدكتور جرجيس عمير عباس ، وبأشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور ليلى جار الله خليل .