3 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في قسم إدارة التسويق تناقش” دور تنشيط المبيعات في تعزيز العلامة التجارية دراسة استطلاعية لبعض متاجر التجزئة في مدينة الموصل” الأحد الموافق ٣ أيلول ٢٠٢٣…

رسالة ماجستير في قسم إدارة التسويق تناقش” دور تنشيط المبيعات في تعزيز العلامة التجارية
دراسة استطلاعية لبعض متاجر التجزئة في مدينة الموصل” الأحد الموافق ٣ أيلول ٢٠٢٣…

ناقش قسم إدارة التسويق في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” دور تنشيط المبيعات في تعزيز العلامة التجارية دراسة استطلاعية لبعض متاجر التجزئة في مدينة الموصل “.

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان .

تسعى الدراسة الحالية التي تقدمت بها الطالبة ” ريم مرعي خليل العبيدي” في قسم إدارة التسويق الى بيان دور تنشيط المبيعات في تعزيز العلامة التجارية، تنشيط المبيعات بأَبعادها (العينات المجانية ، الكوبونات ( القسائم )،الجوائز، المسابقات) والعلامة التجارية بأَبعادها (اسم العلامة ، سمعة العلامة ، قيمة العلامة) وذلك بواسطة استطلاع آراء عينة من الزبائن في بعض متاجر مدينة الموصل.

وتوصلت الدراسة إلى استنتاجات أبرزها : عن طريق نتائج وصف بعدي الدراسة و تشخيصهما ومن وجهة نظر المبحوثين نلاحظ تركز الإجابات في اتجاهها الايجابي ونسبة استجابة جيدة وبنسب مختلفة لمتغيراتها وعواملها الفرعية في المتاجر, وهذا يعزو الى ان المتاجر المبحوثة تركز على تنشيط المبيعات ووسائله لتعزيز العلامة التجارية في إطار بيئتها التنافسية.
كما أن نتائج التحليل أظهرت أن القدرة التفسيرية لمتغيرات تنشيط المبيعات في تفسير متغيرات العلامة التجارية تختلف من متغير إلى آخر.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور فؤاد حمودي العطار من جامعة كربلاء , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتورة ليلى جار الله خليل , و الأستاذ المساعد الدكتور بشار ذاكر صالح , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور جرجيس عمير عباس .

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر