3 يوليو، 2024

رسالة ماجستير في قسم إدارة التسويق تناقش ” التسويق الداخلي ودورهُ في تحقيق الريادة التسويقية دراسة ميدانية في مجموعة مختارة من معامل الألبان الأهلية في المنطقة الشمالية الأربعاء الموافق ٣ تموز ٢٠٢٤..

ناقش قسم إدارة التسويق في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة ” التسويق الداخلي ودورهُ في تحقيق الريادة التسويقية

دراسة ميدانية في مجموعة مختارة من معامل الألبان الأهلية في المنطقة الشمالية ”

حضر جانباً منها السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور ثائر أحمد سعدون السمان.

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” عبد الرحمن وعد دعي”
في قسم إدارة التسويق ” إلى: تسليط الضوء على متغيرين وتفاعلهما أدى إلى تشكيل الاطار النظري والميداني لهذه الدراسة وهما التسويق الداخلي بأبعاده ( التدريب والتطوير، والاتصالات الداخلية ،التحفيز،التمكين ) والريادة التسويقية بأبعادها ( الفرص التسويقية ، قيمة الزبون).
وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات أهمها: تركز الاجابات من قبل المبحوثين في الإتجاه الايجابي ونسبة الاستجابة جيدة لأغلب متغيرات وأبعاد الدراسة وفي جميع المنظمات عينة البحث ويعزى ذلك إلى فهم المبحوثين لمفهوم التسويق الداخلي.

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حسين علي عبد الرسول من جامعة القادسية , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور جرجيس عمير عباس , و الاستاذ المساعد الدكتورة ليلى جار الله خليل , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوب .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر