24 نوفمبر، 2024

رسالة ماجستير في قسم إدارة التسويق تناقش ” التسويق العكسي وانعكاسه على وعي المستهلك في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية / دراسة تحليلية لآراء عينة من المستفيدين في مدينة الموصل” الأحد الموافق ٢٤ تشرين الثاني ٢٠٢٤

ناقش قسم إدارة التسويق في كلية الإدارة والإقتصاد جامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “التسويق العكسي وانعكاسه على وعي المستهلك في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية / دراسة تحليلية لآراء عينة من المستفيدين في مدينة الموصل”

هدفت الدراسة الحالية التي تقدم بها الطالب ” مصطفى أحمد شفاء في قسم إدارة التسويق إلى: إظهار دور التسويق العكسي، في التأثير على وعي المستهلكين باتجاه ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وتمثلت المشكلة الرئيسة للدراسة في زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية في ظل محدودية المنتج، و ضعف الوعي بترشيد استهلاكها من قِبل المستفيدين منها.

وخلصت الدراسة إلى إستنتاجات أهمها: يرتبط التسويق العكسي بعلاقات تأثير و ارتباط طردية ذات دلالة معنوية على المستوى العام والجزئي بين وسائله (رفع الأسعار، تقليل منافذ التوزيع، الإعلان المضاد)، وأبعاد وعي المستهلك (الثقافة، الإدراك، التعلم).

ترأس لجنة المناقشة الأستاذ السيد فؤاد حمودي عبادة من جامعة كربلاء , وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور منذر خضر يعقوب , و الاستاذ المساعد الدكتورة منال عبد الجبار السماك , وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور جرجيس عمير عباس .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر